آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

تفاصيل الدورة 11 من مهرجان الداخلة السينمائي

تنطلق من 2 إلى 8 يونيو المقبل، الدورة 11 من المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، التي تنظمها جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية تحت شعار “الداخلة بوابة إفريقيا”.

ويشارك في هذه الدورة 16 بلدا إفريقيا هي الكامرون وجزر موريس وأنغولا وبوركينا فاسو وغانا وأوغندا وإفريقيا الوسطى ورواندا وجزر القمر والبنين  والكونغو والسنغال والصومال وتونس ومصر وموريتانيا، إضافة إلى المغرب.

ويحتضن قصر المؤتمرات بالداخلة عروض أفلام المسابقة التي تتنافس فيها عشرة أفلام طويلة للظفر بالجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أحسن ممثل وأحسن ممثلة. ويتعلق الأمر بأفلام “انظر إلى النجوم” لدافيد كوستانتان (جزيرة موريس) و”السيدة في المتجر الصيني” لإري كافير من أنغولا، و”الاتفاق”، من إخراج ليا مالي فرانك ثيري (الكاميرون) و”طامبيلي” لموريس موجيشا (أوغندا) و”أماني” لأحمد طواويل (جزر القمر) و”مايوبا” لكلوديا ياكا (الكونغو)، إضافة إلى فيلم “العبد” لعبد الإله الجوهري (المغرب) و”قدر” لإيمان بن حسين (تونس) و”الباب الأخضر” لرؤوف عبد العزيز (مصر) و”صحاري سلم وسعى” لمولاي الطيب بوحنانة (المغرب).

وترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية فريدا إيكوتو، الروائية والناقدة الأدبية ورئيسة قسم الدراسات الإفريقية بجامعة ميشيغن، وتضم اللجنة في عضويتها السينمائي ووزير الثقافة السابق بالكيبك ماكا كوطو والممثلة سناء العلوي والمنتجة ومصممة الملابس الأمريكية دانا شوندلمايير والمخرج البنيني سلفستر أموسو.

وتتنافس عشرة أفلام في مسابقة الفيلم القصير، للظفر بإحدى الجوائز المخصصة لهذا الصنف، وهي جوائز لجنة التحكيم، وأحسن سيناريو وأحسن إخراج.

ويرأس الإعلامي والناقد السينمائي بلال مرميد لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، والتي تضم في عضويتها الكاتبة والناقدة المصرية ناهد صلاح والمخرجة الموريتانية آمال سعد بوه والإعلامي المغربي بكار الدليمي والمونتيرة التونسية نادية التويجر.

ويكرم المهرجان الفنانة أسماء الخمليشي والمخرج والمنتج الأنكولي زيزي كامبوا والفنانة المصرية رانيا فريد شوقي. كما تحتفي هذه الدورة بالسينما الأنغولية.

ويحتفي المهرجان بنجوم وأبطال المسلسل المغربي “كاينة ظروف” بساحة الحسن الثاني بالداخلة بموازاة مع عرض آخر الإنتاجات السينمائية الوطنية، ويتعلق الأمر بفيلم “ضاضوس” لمخرجه عبد الواحد مجاهد، وفيلم “كنبغيك طلقني” لإدريس الروخ، وفيلم “حبيبة” لحسن بنجلون.

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

بنيامين نتنياهو

08 يوليو 2024 - 00:00

نتنياهو يؤكد مواصلة إطلاق النار في غزة

07 يوليو 2024 - 23:00

شيرين وحسام.. قصة حب مأساوية تنتهي بالعنف المتبادل

فؤاد الزبادي

07 يوليو 2024 - 22:00

مهرجان الفنون الشعبية.. فؤاد الزبادي يحيي حفله غدا

07 يوليو 2024 - 21:00

تحالف اليسار يتصدر الانتخابات التشريعية الفرنسية

07 يوليو 2024 - 20:00

فيدرالية اليسار تندد بوضع المحمدية وتدعو لاعتماد مخطط تنموي

07 يوليو 2024 - 19:00

عثمان السحات: مكنروجش للمثلية ودخلت ستايل جديد للمغرب

حسن فولان

07 يوليو 2024 - 18:00

فولان: أنا بخير وصحتي جيدة وأستعد لعمل جديد.. فيديو

07 يوليو 2024 - 17:00

نقابي: القطاع الصحي بالمغرب يعيش خيبة أمل

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض