Site icon H-NEWS آش نيوز

الإسرائيليون يتصدرون طالبي الفيزا الإلكترونية المغربية

سجلت خدمة التأشيرة الإلكترونية “eVisa”، التي أطلقتها المملكة في يوليوز الماضي، حصيلة إيجابية، وفق ما أكدته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن التأشيرة الإلكترونية مكنت، بعد عام من إطلاقها، من معالجة أكثر من 160 ألف طلب، شملت إصدار نحو 150 ألف تأشيرة إلكترونية، ما أتاح مرونة أكبر وتيسيرا لإجراءات منح التأشيرة لفائدة بعض الرعايا الأجانب الخاضعين لهذا الإجراء.

وأضافت أن عدد الطلبات التي تمت معالجتها شهد ارتفاعا متسارعا بين يوليوز 2022 (حوالي 6000 طلب) ونونبر 2022 (أزيد من 15 ألف طلب)، حيث بلغت ذروتها في ماي 2023، بنحو 18 ألف طلب.

وأشارت الوزارة إلى أن 110 جنسية من كافة القارات استفادت من التأشيرة الإلكترونية، تتصدرها 5 موزعة كالتالي: إسرائيل (55 بالمائة)، والهند (10 بالمائة)، ونيجيريا (4.44 بالمائة)، ومصر (4.41 بالمائة)، وباكستان (3.5 بالمائة) والأردن (2.7 بالمائة).

ويستفيد العديد من الرعايا الأجانب اللاجئين لهذه الخدمة، حسب المصدر ذاته، على أساس جنسياتهم، خاصة رعايا تايلاند والأردن وإسرائيل والهند وأذربيجان وغواتيمالا، مشيرا إلى أن هذا الإجراء مكن، طبقا لتعليمات الملك محمد السادس، من مواكبة قطاع السياحة في مواجهة الانعكاسات السلبية لوباء كوفيد-19 والترويج للمغرب كوجهة للسياحة والأعمال.

وفي هذا الإطار، فإن 96.6 بالمائة من بين 150 ألف تأشيرة إلكترونية تم إصدارها، همت “السياحة” مقابل 3.4 بالمائة لـ”الأعمال”.

وضمن فئة “الأعمال”، فإن نسبة كبيرة من طالبي التأشيرة، تتعلق بشخصيات ذات مواقع قيادية وتدبيرية بشركات كبرى تعمل فى مختلف المجالات (مهندسون، وتقنيون رفيعو المستوى، وصناع قرار في شركات متعددة الجنسيات وغيرهم…).

جدير بالذكر أن التأشيرة الإلكترونية المعمول بها هي تصريح لشخص واحد يتيح الدخول إلى التراب المغربي وإقامة لمدة قصيرة (30 يوما كحد أقصى). وتمتد صالحيتها لـ 180 يوما كحد أقصى ابتداء من تاريخ إصدارها.

Exit mobile version