آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

الداخلية تنصف مهرجان أجدير ضد رغبة منتخبين لوأده

علم “آش نيوز” أن وزارة الداخلية حسمت الجدل الدائر حول “مهرجان أجدير إيزوران”، بعد التأشير على اتفاقية للتنشيط الثقافي والسياحي، علما أن مسؤولي جهة بني ملال أزيلال حنيفرة، سعوا إلى “عرقلة” تنظيمه.

وخرجت “مؤسسة روح أجدير الأطلس”، بخنيفرة، ببلاغ تعلن فيه “تلقيها بارتياح كبير مبادرة التأشير على الاتفاقية المتعلقة بالتنشيط الثقافي والسياحي لإقليم خنيفرة من طرف المصالح المركزية لوزارة الداخلية”، موجهة “شكرها لوزير الداخلية، ولباقي المسؤولين بالإدارة المركزية”، على ما وصفته ب “الالتفاتة ذات الأبعاد التنموية والثقافية والعلمية”.

وقالت “مؤسسة روح أجدير الأطلس”، أنه “بالنظر إلى كونها معنية بهذه المبادرة، فإنها تعتبر التنزيل الفعلي والعملي لمضامينها من شأنه أن يساهم في تكريس العدالة المجالية”، و”يعزز الدينامية الثقافية والسياحية بالإقليم الذي يزخر بمؤهلات إيكولوجية ورمزية تستوجب استدامة التثمين والتأهيل”، مع توخيها من وراء هذه المبادرة “تحقيقا فعليا للمحطات والبرامج التي بلورتها المؤسسة بتنسيق مع مختلف شركائها”.

كما جددت المؤسسة بالمناسبة التأكيد على مجموعة من النقاط، منها “استحضارها الخطاب الملكي بأجدير (إقليم خنيفرة)، يوم 17 أكتوبر 2001″، على اعتبار أن “تخليد هذا الخطاب يستوجب الاهتمام المتواصل بعمقه الحضاري والاستراتيجي الذي تتجلى مبادؤه الكبرى في التنصيص على المكانة الريادية للغة والثقافة الأمازيغيتين كرافد أساسي للشخصية المغربية، وكمكون رئيسي في المنظومة الثقافية الوطنية للمملكة المغربية، واللذين لا محيد عنهما في تعزيز مرتكزات المشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي”.

ورأت المؤسسة ذاتها أن “المبادرات الثقافية والفنية والعلمية التي قامت بإنجازها، والتي ستنجزها في غضون سنة 2023، بتنسيق كامل مع شركائها المؤسساتيين، سيما الدورة الرابعة لمهرجان أجدير إيزوران الدولي بأجدير وخنيفرة، وأنطولوجيا الموسيقى الأمازيغية بالأطلس المتوسط، تؤشر بحق على أولوية الثقافة كبوابة لاستدامة التنمية في أبعادها ومستوياتها المتعددة”، يضيف البلاغ الذي لم يفت المؤسسة ضمنه الحرص على “ضرورة تنظيم مهرجانها تحت الرعاية الملكية”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

السيول تجرف سيارة

07 سبتمبر 2024 - 23:50

العثور على جثة سبعيني بعد جرف سيارته بوادي بتزنيت

وهبي

07 سبتمبر 2024 - 23:00

استياء من قانون المسطرة الجنائية بسبب استعمال كاميرات المراقبة أثناء الاستنطاق

المنتخب

07 سبتمبر 2024 - 22:00

تصفيات كأس إفريقيا.. المنتخب الوطني يواجه إفريقيا الوسطى بوجدة

07 سبتمبر 2024 - 21:00

محمد الخلفي: لو لم يكن “الروماتيزم” لعدت إلى المسرح مجددا

07 سبتمبر 2024 - 20:00

ساكنة ورزازات تستغيث بسبب الفيضانات وانقطاع الكهرباء

شكيب بنموسى

07 سبتمبر 2024 - 19:00

بنموسى والجفاف يتآمران على الثروة المائية المتبقية بالمغرب

أخنوش ورئيس صنرايز

07 سبتمبر 2024 - 18:04

أخنوش يدعم استثمارا بقيمة 4.1 مليار درهم لتعزيز قطاع النسيج في المغرب

07 سبتمبر 2024 - 17:00

حسين فهمي خلال تكريمه بمهرجان الفيلم العربي: علاقتي طويلة وعميقة مع المغرب

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض