آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

موجة غلاء جديدة تجتاح الأسواق

بعد فترة من الانفراج على مستوى أسعار المواد الغذائية بالمغرب، عاد لهيب الأسعار مجددا بشكل كبير، حيث شهدت مجموعة من المواد الغذائية الأساسية، ارتفاعا مس جيوب المواطنين وعاد بمجموعة منهم إلى إستراتيجية الاستغناء.

حليب الرضع
دفع استمرار ارتفاع أسعار حليب الرضع بالمغرب، مجموعة من الأمهات للجوء إلى بدائل غير صحية. وفي هذا السياق، أكد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أن أسعار المواد الغذائية والأساسية، ومنها حليب الرضع، عرفت استقرارا على مستوى السوق العالمية، لكن للأسف نلاحظ أن الأسواق المغربية تسير في منحى تصاعدي يوما بعد يوم، ما يحيل على تساؤلات كثيرة بخصوص وضعية مراقبة الشركات المختصة.
وأضاف الخراطي، في اتصال مع موقع آش نيوز، أن الأسعار باتت تزداد 5 مرات في شهر واحد، إذ أن حليب الرضع منذ سنة 2020 عرف زيادات متتالية تتراوح ما بين 7 في المائة إلى 28 في المائة.

تلاعب الشركات

وأورد بوعزة الخراطي، أنه بات من الملاحظ أن أسعار المواد الغذائية تعرف ارتفاعا متواليا بين الشركات، ما يجعل السؤال يطرح حول هل تتفق هذه الشركات فيما بينها للزيادة؟ وإن كانت هذه الفرضية محتملة، فهنا يجب فعلا التدخل العاجل لمراقبة الأسعار وتحديد السعر والاعلان القانوني وفقا لما ينص عليه قانون المنافسة الذي يمنع هذه المظاهر.
ويرى بوعزة الخراطي، أن الارتفاعات الكبيرة في مجموعة من المنتجات الغذائية، هي ارتفاعات غير مبررة، من واجب الحكومة التدخل لتوضيح الأسباب الحقيقية الداعية لها، ورصد الخلل للمواطن الذي يعيش حالة صعبة اليوم بسبب الارتفاعات سواء في الغذاء أو الأدوات المدرسية أو المحروقات.

وضعية صعبة

وكشف بوعزة الخراطي، أن الأسعار في الأسواق الوطنية لن تعرف أي إستقرار، وهناك مجموعة من التقارير الدولية توضح أن هذه الفترة ستتسم بالصعوبة، خاصة في ما يتعلق بالجانب الفلاحي، والذي يعرف غياب المنتوجات الفلاحية في فترة الخريف، ما يصعب الوضعية أكثر على الفلاحين والمواطنين بشكل عام.

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

مومو

04 يوليو 2024 - 12:50

النيابة العامة تورط “مومو”

04 يوليو 2024 - 12:00

ميارة يوقع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس”

عزيز أخنوش

04 يوليو 2024 - 11:00

أخنوش بمجلس المستشارين الثلاثاء المقبل

04 يوليو 2024 - 10:20

وفيات في انقلاب قارب للهجرة السرية بسيدي رحال

04 يوليو 2024 - 10:00

الإحصاء.. تحديد 38 ألف منطقة جغرافية

04 يوليو 2024 - 09:00

هل أصبح المغربي عاجزا عن قيادة الأسرة؟.. أخصائية توضح

04 يوليو 2024 - 08:00

الجديدة.. “KMG Auto” تفتتح صالة عرض جديدة

مسلمو فرنسا

04 يوليو 2024 - 06:00

فرنسا.. محاولات لعرقلة فوز حزب لوبين

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض