آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

التشيك تعلن دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء

بوريطة ناصر التشيك

وقع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الخميس 26 أكتوبر 2023 ببراغ، إعلانا مشتركا مع وزير الشؤون الخارجية التشيكي، يان ليبافسكي، يقر بمغربية الصحراء.

وبموجب هذا الإعلان، اعتبرت جمهورية التشيك، مخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب سنة 2007 مجهودا جادا وذا مصداقية من جانب المملكة المغربية، وأساسا جيدا لحل متوافق بشأنه بين الأطراف، كما أكدت، إلى جانب المغرب، دعمها لبعثة “المينورسو”، ولجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، الرامية إلى الدفع بالمسلسل السياسي على أساس القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

في السياق ذاته، أشادت جمهورية التشيك، بالإصلاحات التي قامت بها المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس، لتحقيق التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، خاصة من خلال النموذج التنموي الجديد.

التعاون مع الاتحاد الأوروبي

من جهة أخرى، جددت المملكة المغربية وجمهورية التشيك، التأكيد على دعمهما والتزامهما بتوطيد الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، كما أقر البلدان بأهمية التعاون بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لمواجهة التحديات العالمية والإقليمية الراهنة بشكل مشترك، خاصة في ما يتعلق بالأمن والاستقرار والهجرة والتنمية الاجتماعية-الاقتصادية والبشرية.

تعزيز الشراكة

وأعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية التشيكي، يان ليبافسكي في هذا الصدد، عن إرادتهما المشتركة في مواصلة تعزيز الشراكة الممتازة القائمة بين البلدين، وأبرزا عزمهما الأكيد على مواصلة الحوار وتوطيد التعاون في كافة المجالات.

ورحبا، كذلك، بزيادة حجم المبادلات التجارية بين البلدين، وكذا الاستثمارات التي أنجزتها الشركات التشيكية في المملكة المغربية خلال السنوات الأخيرة، كما اتفقا على مواصلة النهوض بتبادل الزيارات، بما في ذلك البعثات الاقتصادية، وتعميق التعاون الاقتصادي.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

السيول تجرف سيارة

07 سبتمبر 2024 - 23:50

العثور على جثة سبعيني بعد جرف سيارته بوادي بتزنيت

وهبي

07 سبتمبر 2024 - 23:00

استياء من قانون المسطرة الجنائية بسبب استعمال كاميرات المراقبة أثناء الاستنطاق

المنتخب

07 سبتمبر 2024 - 22:00

تصفيات كأس إفريقيا.. المنتخب الوطني يواجه إفريقيا الوسطى بوجدة

07 سبتمبر 2024 - 21:00

محمد الخلفي: لو لم يكن “الروماتيزم” لعدت إلى المسرح مجددا

07 سبتمبر 2024 - 20:00

ساكنة ورزازات تستغيث بسبب الفيضانات وانقطاع الكهرباء

شكيب بنموسى

07 سبتمبر 2024 - 19:00

بنموسى والجفاف يتآمران على الثروة المائية المتبقية بالمغرب

أخنوش ورئيس صنرايز

07 سبتمبر 2024 - 18:04

أخنوش يدعم استثمارا بقيمة 4.1 مليار درهم لتعزيز قطاع النسيج في المغرب

07 سبتمبر 2024 - 17:00

حسين فهمي خلال تكريمه بمهرجان الفيلم العربي: علاقتي طويلة وعميقة مع المغرب

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض