آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

إلغاء هيلولة دافيد بن باروخ خوفا على أمن الحجاج اليهود

هيلولة دافيد بن باروخ

ألغت اللجنة المنظمة ل”هيلولة” الحاخام رابي دافيد بن باروخ، موسم الحج إلى هذا الولي اليهودي، الذي يوجد قبره بمنطقة تارودانت، ويحج إليه اليهود بالآلاف كل سنة من مختلف أنحاء العالم، للتبرك به والصلاة على قبره والدعاء له، حسب التقاليد العبرية.

انعدام الأمن

وبعثت اللجنة المنظمة ل”الهيلولة”، رسالة إلى جميع اليهود الذين كانوا ينوون زيارة ضريح رابي دافيد بن باروخ في دجنبر المقبل، تعلمهم من خلالها بخبر الإلغاء، وتطلب منهم تعميمه على جميع أبناء الطائفة اليهودية سواء في المغرب أو خارجه، مؤكدة أن السبب عائد إلى الأوضاع المؤلمة التي يعيشها الشعب اليهودي اليوم بسبب الحرب بين حماس وإسرائيل، وإلى التخوف من انعدام الأمن والأمان بالنسبة إلى الحجاج اليهود، بالمغرب، رغم الدعم الذي تقدمه السلطات المحلية كل سنة، والتي جندت هذه السنة عددا كبيرا من مواردها البشرية واللوجستيكية، من أجل العمل على تداعيات زلزال الحوز الذي ضرب المنطقة، وهو ما يجعل ضمان السلامة والأمان للجميع مهمة مستحيلة، إلى جانب أن الوضعية تستلزم الكثير من الحذر، حسب نص الرسالة التي يتوفر “آش نيوز” على نسخة منها.

200 سنة

وتم إقفال الضريح مؤقتا أمام عموم الجمهور، إذ لا يمكنه استقبال الحجاج كما في السابق، حسب المنظمين، الذين تمنوا، في الرسالة المذكورة، أن تسنح الفرصة في أقرب وقت للسماح لليهود باستعادة الوصل مع جذورهم وتقاليدهم والقيام بصلواتهم وحجهم وزياراتهم المألوفة إلى المغرب.

وجاء في الرسالة “فلنستمر في الصلاة من أجل السلام والأمان للإنسانية جمعاء، ولجميع الشعوب. فصلواتنا اليوم مهمة أكثر من أي وقت مضى، آملين أن نتمكن في أقرب فرصة من أن التجمع حول ضريح رابي دافيد بن باروخ وجميع الصديقين والأولياء اليهود”.

وتعتبر “هيلولة” رابي دافيد بن باروخ، التي يصل عمرها إلى 200 سنة، من مواسم الحج المقدسة لدى اليهود.

السياحة الدينية

وتساهم السياحة الدينية لليهود بالمغرب، في تنشيط القطاع وترويجه بشكل كبير، خاصة بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل وفتح خطوط جوية مباشرة، لكنها تراجعت اليوم بشكل كبير بسبب الأحداث في غزة.

وسبق لمهرجان “الأندلسيات الأطلسية“، الذي ينظم بالصويرة، تحت إشراف المستشار الملكي أندري أزولاي، بمشاركة العديد من الفنانين والفاعلين اليهود القادمين من إسرائيل ومن بلدان العالم، أن ألغى دورته الحالية، مباشرة بعد انطلاق العمليات العدوانية بين الجيش الإسرائيلي وميليشيات حماس، وخروج العديد من المظاهرات المناهضة لإسرائيل في المغرب.

هيلولة دافيد بن باروخ

هيلولة دافيد بن باروخ

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

29 سبتمبر 2024 - 00:00

البيضاء تحتضن الملتقى الدولي للإجازة والماستر والتكوين المستمر

28 سبتمبر 2024 - 23:00

الناظور.. توقيف “نصاب” ينتحل صفات رفيعة ويستدرج الضحايا

28 سبتمبر 2024 - 22:00

بتعليق جريئ.. نجاة خير الله تهاجم بشرى أهريش

28 سبتمبر 2024 - 21:00

الوداد يفوز بـ 4 أهداف ضد الدفاع الجديدي ويعزز مركزه في البطولة

28 سبتمبر 2024 - 20:00

المتقاعدون يعلنون الاحتجاج ويطالبون بزيادة المعاشات

اغتيال حسن نصر الله

28 سبتمبر 2024 - 19:00

بايدن: اغتيال نصر الله يحقق العدالة لضحايا الإرهاب

عادل هلا

28 سبتمبر 2024 - 18:00

إدانة عضو بمكتب الرجاء في ملف صفقات الصحة يضع الرئيس هلا في موقف حرج

المغرب الجزائر

28 سبتمبر 2024 - 17:06

تقرير إسباني يكشف دوافع الجزائر لفرض التأشيرة على المغاربة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض