نظمت مؤسسة الطاهر السبتي، أمس الخميس 7 دجنبر 2023، بشراكة مع شركة تدبير اليانصيب الوطني، الندوة الختامية لمشروع “التربية المبتكرة والأثر الاجتماعي في التربية “PIISE”، بالدار البيضاء، والتي كشفت من خلالها عن نتائج دراسة خاصة بالتعليم والتربية، والتي تأتي في إطار نفس المشروع.
ثلاث محاور
وفي هذا الصدد، كشفت سعاد الطاوسي، المديرة العامة لمؤسسة الطاهر السبتي، في تصريح لموقع “آش نيوز”، أن مؤسستها أعلنت اليوم عن نتائج دراسة علمية حول ثلاث محاور أساسية، أولها هو إثبات الابتكار الاجتماعي في التربية الذي أخذته المؤسسة على عاتقها منذ سنوات، وثانيها إثبات القدرة على امتلاك أثر اجتماعي في التربية. أما المحور الثالث، فيتضمن العناصر الأساسية من أجل مذكرة مطلبية لتبني نموذج مؤسسة الطاهر السبتي باعتبارها مؤسسة تعتبر الطفل جوهر الحدث.
واعتبرت مؤسسة الطاهر السبتي، حسب سعاد الطاوسي، بأن الاشتغال الأساسي يجب أن يكون على مستوى التألق الدراسي، خصوصا في مؤسسات التعليم الابتدائي ومدرسة التعليم الأولي، إذ يجب أن يركز بشكل كبير على الأبعاد المتعلقة بالتطور، وعددها خمس، جسدية ونفسية وعاطفية، إضافة إلى الحركية والمعرفية.
مشروع مبتكر
وقد عرض مجموعة من الخبراء والأساتذة الجامعيين، أهم نتائج الدراسة المنجزة في هذا السياق، إذ يعد PIISE مشروعا تجريبيا مبتكرا وموحدا، يهدف إلى تعزيز نموذج مدرسي شامل، على أساس تقييم الرأس المال البشري في مجمله ووضعه في مركز الطريقة البيداغوجية للمؤسسة.
ويدعو المشروع المذكور إلى خلق بيئة تعليمية تشجع الأطراف أي (التلاميذ، الأساتذة، المربين، المساعدين، أولياء الأمور، الخ) على تقديم أفضل ما لديهم في ديناميكية تفاعلية.
وبخصوص العمل على مشروع PIISE ، فقد تقسم على ثلاث مراحل، مدتها تسعة أشهر، والهدف منها هو تقييم أثرها الاجتماعي، بما يتجاوز التعلم في بعده الأساسي، نحو مقاربة شاملة بنائية اجتماعية، من خلال دمج الأساليب التعليمية الحديثة والمبتكرة، ومراعاة خصوصيات المتعلمين، وهي الرؤية التي تهدف إلى إلهام النظام التعليمي المغربي، حسب ما أكده المتدخلون في الندوة.
التعليقات 0