آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

بنموسى يفجر أزمة جديدة في قطاع التعليم

بنموسى والتنسيقيات والنقابات

صبت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الجمعة 15 دجنبر 2023، الزيت على نار الاحتقان الذي يعرفه قطاع التعليم، برفضها استقبال التنسيقيات الثلاث التي حضرت رفقة الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديموقراطي، في اجتماعهم أمس مع اللجنة الوزارية المكلفة بحل ملفهم، والذي كان من المقرر إعلان مخرجاته في اجتماع اليوم.

استثناء تنسيقيات

وفي خطوة ستزيد اتساع الهوة بين التنسيقيات والنقابات، استقبلت اللجنة الوزارية، مساء اليوم على الساعة السادسة مساء، ممثلي المنظمة الديمقراطية للتعليم وبعض التنسيقيات في شخص ممثلي التنسيق الوطني لقطاع التعليم والتنسيقية الموحدة لهيأة التدريس وأطر الدعم بالمغرب وتنسيقية أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، فيما قاطعت الجامعة الاجتماع السابق المقرر في الثالثة بعد الزوال، تضامنا مع التنسيقيات الثلاث المستثناة منه.

دعوة فردية

وحسب ما أفاد به عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب الوطني السابق للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، في تصريح لموقع آش نيوز، توصل ممثلو هيأتهم النقابية باتصال هاتفي من الكاتب العام للوزارة، دقائق قليلة قبل الموعد المحدد للقائهم، يبلغهم رفض الوزارة استقبال التنسيقيات ودعوتهم للحضور بشكل فردي.

مقاطعة الاجتماع

وتابع الإدريسي، أن سبب استثناء الوزارة للتنسيقيات، غالبا ما يرتبط بالمقترحات التي كانت ستعلن عنها، ما جعلهم يرفضون بدورهم الحضور، ويقاطعون الاجتماع تضامنا مع التنسيقيات الثلاث، المتمثلة في التنسيق الوطني لقطاع التعليم، والتنسيقية الموحدة لهيأة التدريس وأطر الدعم، وتنسيقية الثانوي التأهيلي.

مرونة النقاشات

وحسب ما أكدته مصادر نقابية لآش نيوز، يرجع استثناء التنسيقيات من اجتماع بنموسى، على حساب النقابات، إلى مرونة نقاشات هذه الأخيرة في تقبل مقترحات الحكومة، مقابل حذر التنسيقيات المستثناة تجاه المقترحات والمفردات التي تختارها، كما هو الحال بالنسبة لـ “تجميد” النظام الأساسي، إلى جانب رفعها سقف التطلعات بخصوص مطالب الشغيلة التعليمية، شرطا لوقف التصعيد.

تفاصيل اجتماع أمس

وكان شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قد كشف، أمس الخميس 14 دحنبر 2023، تفاصيل اجتماع اللجنة الوزارية الثلاثية مع وفد من نقابة الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي مرفوقا بممثلي بعض التنسيقيات التعليمية، ناقشوا فيه النظام الأساسي ومواضيع لها علاقة بدخل نساء ورجال التعليم، وبعض الملفات الفئوية، مشيرا إلى أن اللجنة الوزارية عبرت عن استعدادها لمناقشة كل المواضيع شريطة أن يتم استئناف الدراسة وعودة رجال ونساء التعليم والتلاميذ للأقسام لضمان الحفاظ على الزمن المدرسي، وأن ممثلي الأساتذة طلبوا مهلة 24 ساعة للتشاور فيما بينهم، قبل استئناف الاجتماع اليوم الجمعة.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

البيتلز

22 أغسطس 2024 - 04:00

1700 درهم فقط.. لكراء منزل فرقة “البيتلز” الأسطورية

غوغل بودكاست

22 أغسطس 2024 - 02:00

“غوغل كروم” يستغل المعطيات الشخصية للمستخدمين

جدري الماء والقردة

22 أغسطس 2024 - 00:00

الخبير حمضي يوضح الفرق بين جدري القردة وبوشويكة

سكان كاريان سونطرال

21 أغسطس 2024 - 23:00

سكان كاريان سونطرال: الملك عطانا هبة والسلطة داتها لينا.. فيديو

21 أغسطس 2024 - 22:00

سحر الصديقي تخرج عن صمتها بخصوص سخريتها من صفاء حبيركو

إبراهيم رئيسي

21 أغسطس 2024 - 21:00

تفاصيل نتائج التحقيق في حادث تحطم طائرة رئيس إيران

21 أغسطس 2024 - 20:00

تقرير: المغرب يتقدم بخطى ثابتة نحو الحصول على راجمات “هيمارس”

المغرب والجفاف

21 أغسطس 2024 - 19:00

تنديد بهدر المياه في أوراش البناء ومطالبة بتفعيل شرطة الماء

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض