آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

طلبة الطب يستمرون في مقاطعة امتحانات الدورة الأولى

أكد مصدر مطلع لـ”آش نيوز“، أن طلبة الطب مستمرون في مقاطعة امتحانات الدورة الأولى من الموسم الجامعي الحالي، التي انطلقت أمس الاثنين 19 فبراير 2024، معبرين عن رفضهم للمقترحات التي قدمتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والابتكار، ومطالبين بأهمية الأخذ بعين الاعتبار جميع مطالبهم التي تتكون من 10 محاور رئيسية، أبرزها رفض تقليص سنوات الدراسة.

اقتراحات وزارية 

وأضاف المصدر ذاته، أن الطلبة يستنكرون تشبث الوزارتين بقرارهما القاضي بجعل الدراسة محددة في 6 سنوات عوض 7، وفق قرار وزير التعليم العالي بتاريخ 4 غشت 2022، وأشار المصدر إلى أن الطلبة لم يتوصلوا بأي محضر اتفاق بهذا الخصوص، وليسوا معنيين بما جاء في البلاغ.

وفي تعليقه على مقاطعة الامتحان كخطوة نضالية من طرف الطلبة، أكد سعيد عفيف رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفدرالية الوطنية للصحة، في تصريح لـ”آش نيوز“، أن الوضع في الوقت الحالي يجب أن ينظر له من جانب آخر، وهو وضع التكوين الطبي بين الحاضر والماضي، مشيرا إلى أن الوزارتين في بلاغهما أشارا لعدد من النقاط لصالح الطلبة، من بينها الرفع من مبلغ التعويضات بالنسبة للسنة السادسة للتكوين المتعلق بدبلوم دكتور في الطب، بما يعادل مبلغ تعويضات السنة الأخيرة للتكوين في النظام السابق.

إنقاد الطلبة 

وأشاد عفيف، بالتواصل الوزاري وتواصل عمداء الكليات مع الطلبة، مؤكدا أن باب الحوار مفتوح، ويجب الوعي بتفاصيل بلاغ الوزارة، الذي حث على إمكانية العمل بالمجموعات الصحية الترابية بالرقم الاستدلالي 509 لفائدة الحاصلين على دبلوم دكتور في الطب، دون توقيع أي التزام زمني حيث يمكن مواصلة العمل أو الاستقالة دون أي شرط أو قيد.

وأشار عفيف، إلى فترة كوفيد 19، مبرزا أن التداريب لم تكن بشكل يومي، وبالرغم من الظروف الاستثنائية والتعليم عن بعد، إلا أن الطلبة أتموا دراستهم وتمكنوا من إنجاز أطروحاتهم، وتابع قائلا، “يجب إنقاد الطلبة وعدم استعمالهم لمبتغيات أخرى”.

احتجاجات حاشدة 

جدير بالذكر، أن يناير الماضي، عرف تظاهر الآلاف من طلبة الطب والصيدلة، في وقفة احتجاجية حاشدة تحت الأمطار أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، قادمين من مختلف كليات الطب والصيدلة 11 بالمملكة، كما تواصلت الاحتجاجات المحلية داخل كليات الطب، خلال الأيام الأخيرة، بعدما كانت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، قد أعلنت عن نجاح مقاطعة الامتحانات بنسبة 100 في المائة بكافة الكليات.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

07 يوليو 2024 - 16:03

الكرمة مدربا لأولمبيك آسفي

نعمان لحلو 1

07 يوليو 2024 - 15:00

“تمغربيت” والفلكلور في حفل نعمان لحلو بمهرجان الفنون الشعبية.. فيديو

مدرسة

07 يوليو 2024 - 14:00

خلاف بين الكتبيين والمدارس الخاصة يسبق الدخول المدرسي

الرجاء الرياضي

07 يوليو 2024 - 13:00

هل تفجر مستحقات اللاعبين العالقة الرجاء ؟

البحرية الملكية

07 يوليو 2024 - 12:17

آخر مستجدات فقدان لاعبين من اتحاد طنجة بشاطئ المضيق

سفيان أمرابط

07 يوليو 2024 - 10:57

أمرابط يغيب عن بداية استعدادات فيورنتينا

فرنسا

07 يوليو 2024 - 10:00

انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية بحضور أمني قياسي

الرجاء

07 يوليو 2024 - 09:00

لاعب يهدد الرجاء باللجوء إلى الجامعة ويطالب بصرف 300 مليون

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض