آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

“بوحمرون” في ارتفاع.. ووزارة الصحة تؤكد ضرورة اللقاح

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ارتفاع حالات الحصبة “بوحمرون” في المغرب، في ظل سياق عالمي يتميز بزيادات كبيرة في عدد الحالات وتفشيها على مستوى العالم، بما في ذلك دول أوروبية وإفريقية والولايات المتحدة الأمريكية ومناطق أخرى من العالم.

تدابير ميدانية 

وأوضحت الوزارة في بلاغ توصل “آش نيوز” بنسحة منه، أنه تم رصد ارتفاع ملحوظ لعدد حالات الحصبة (بوحمرون) وطنيا منذ منتصف شتنبر 2023 بجهة سوس- ماسة بالخصوص، وفور ذلك، قامت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عبر مصالحها الجهوية والإقليمية بمجموعة من التدابير الميدانية من خلال تعزيز أنشطة الرصد الوبائي وحملات للتلقيح، مما مكن من احتواء سرعة انتشارها، وهذا ما جعل الحالات المسجلة في الأسابيع الأخيرة متمركزة بإقليمي تارودانت وشتوكة آيت باها.

وكشف البلاغ ذاته، أن التحريات الوبائية الميدانية، خلصت إلى انخفاض الإقبال على التلقيح بمجموعة من التجمعات السكانية، مما ساهم في انتشار الفيروس وظهور بؤر الحالات المرضية.

وذكرت الوزارة في بلاغها، بأن التطعيم هو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من العديد من الأمراض المعدية بما في ذلك الحصبة (بوحمرون)، مشددة على أهمية الإلتزام بجدول التلقيح المعتمد في إطار البرنامج الوطني للتمنيع، خاصة للأمهات والآباء، حيث يشمل هذا الجدول جرعتين ضد الحصبة في الشهر التاسع والثامن عشر.

خدمة مجانية

كما نصحت الوزارة بضرورة التوجه إلى أقرب مؤسسة صحية في حالات ظهور أعراض المرض، وهي طفح جلدي مع حمى، لتلقي العلاج المناسب وتفادي المضاعفات، مشيرة إلى أنها توفر عبر شبكة المؤسسات الصحية الأولية بمختلف أقاليم وعمالات المملكة خدمة اللقاحات مجانا، حيث يعد البرنامج الوطني للتمنيع من البرامج ذات الأولوية لدى الوزارة، وفق البلاغ.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

21 سبتمبر 2024 - 06:00

النهج يدعو لتكثيف الاحتجاجات ضد “الباطرونا” والأزمات الاجتماعية

جو بايدن

21 سبتمبر 2024 - 04:00

بايدن: نسعى لإعادة السكان إلى منازلهم في لبنان وإسرائيل

نتانياهو

21 سبتمبر 2024 - 03:00

إسرائيل تتقدم بطعن رسمي ضد مذكرة اعتقال نتنياهو

21 سبتمبر 2024 - 02:00

ططا.. إنقاذ 17 راكبا في حافلة مسافرين حاصرتها الفيضانات

21 سبتمبر 2024 - 00:00

نقابة تدعو لفضح واقع العاملين بالقناة الأولى وتقرر الاحتجاج

زياش

20 سبتمبر 2024 - 23:00

حكيم زياش: اللعنة على كل دولة لا تدعم فلسطين بما فيها المغرب

20 سبتمبر 2024 - 22:00

القنيطرة.. ضبط أقراص مهلوسة وكوكايين بحوزة ثلاثة أشخاص

اتحاد تواركة والوداد

20 سبتمبر 2024 - 21:00

اتحاد تواركة يتعادل مع الوداد الرياضي ويحتفظ بصدارة الدوري

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض