آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

وزراء يغدقون مستشاريهم الأشباح بملايين الدولة

لجأ بعض الوزراء إلى إلحاق مستشاريهم بمؤسسات عمومية أو مكاتب أو وكالات وطنية توجد تحت وصايتهم لضمان توصلهم بتعويضات كبيرة تصل إلى 40 ألف درهم بصفتهم خبراء دون تقديم أي خدمات من تلك المنصوص عليها في عقود العمل المبرمة معهم، في ظل تعاقد تلك المؤسسات مع مكاتب دراسات متخصصة.

توفيت الصفقات لشركات خاصة

ورصدت رئاسة الحكومة، وفق ما أفادت به جريدة “الصباح”، في عددها لليوم الثلاثاء 5 مارس 2024، تعدد الصفقات الخاصة بالمهمة نفسها، دون مراعاة شروط الكفاءة واحترام قواعد التخصص، إضافة إلى احتكار بعض المكاتب لصفقات قطاعات أو مؤسسات مع وجود شبهات تلاعبات لإخفاء تضارب مصالح.

وأضاف المصدر ذاته، أن بعض الوزارات تمادت في الاعتماد على خبراء لإنجاز مهام تدخل في إطار اختصاصاتها، إذ لم يكتف بعض الوزراء بتفويت عشرات الصفقات لمكاتب خبرة مغربية، بل منحت الكثير من المهام ذات الصبغة السيادية لشركات أجنبية عبر شركات وطنية يفترض أنها مكلفة بإنجاز مخططات وإستراتيجيات حكومية اعتمادا على إمكانياتها وأطرها.

طلبات العروض

ولم تتردد رئاسة الحكومة في تجديد مطالبة الوزراء بإخضاع طلبات العروض، المتعلقة بالدراسات للترخيص المسبق، وفقا لمضمون المنشور رقم 2022/04 بتاريخ 15 فبراير 2022، مع تعزيز إنجاز الدراسات من قبل الخبرات والأطر، التي تتوفر عليها الإدارة، وفق المصدر نفسه.
ودعا منشور يحمل توقيع عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، صدر تحت عدد 14/2020، إلى ترشيد النفقات المتعلقة بالخبراء ، بعد تسجيل بعض القطاعات الوزارية طلبات عروض تتعلق بالدراسات دون التقيد بالتوجيهات المتعلقة بالتدبير الأمثل لنفقات التسيير الواردة في عدد من المذكرات التوجيهية، واللجوء ما أمكن إلى استثمار الخبرات والأطر التي تتوفر عليها الإدارة من جهة أخرى، مع تفادي إنجاز دراسات مماثلة دون دواع مبررة.

تنبيه حكومي

وتلقى الوزراء أصحاب دواوين الأشباح تنبيها إلى ضرورة إعادة النظر في المعايير المعتمدة لتعيين المستشارين، خاصة في الشؤون القانونية والتشريع، إذ لم تعد الأمانة العامة للحكومة تشتكي من ضعف النصوص المقدمة من قبل البرلمان في شكل مقترحات قوانين، بل بدأت تواجه صعوبات في إعادة كتابة حتى النصوص الآتية من بعض الوزارات على شكل مشاريع قوانين.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

السيول تجرف سيارة

07 سبتمبر 2024 - 23:50

العثور على جثة سبعيني بعد جرف سيارته بوادي بتزنيت

وهبي

07 سبتمبر 2024 - 23:00

استياء من قانون المسطرة الجنائية بسبب استعمال كاميرات المراقبة أثناء الاستنطاق

المنتخب

07 سبتمبر 2024 - 22:00

تصفيات كأس إفريقيا.. المنتخب الوطني يواجه إفريقيا الوسطى بوجدة

07 سبتمبر 2024 - 21:00

محمد الخلفي: لو لم يكن “الروماتيزم” لعدت إلى المسرح مجددا

07 سبتمبر 2024 - 20:00

ساكنة ورزازات تستغيث بسبب الفيضانات وانقطاع الكهرباء

شكيب بنموسى

07 سبتمبر 2024 - 19:00

بنموسى والجفاف يتآمران على الثروة المائية المتبقية بالمغرب

أخنوش ورئيس صنرايز

07 سبتمبر 2024 - 18:04

أخنوش يدعم استثمارا بقيمة 4.1 مليار درهم لتعزيز قطاع النسيج في المغرب

07 سبتمبر 2024 - 17:00

حسين فهمي خلال تكريمه بمهرجان الفيلم العربي: علاقتي طويلة وعميقة مع المغرب

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض