آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

جمعية حقوقية تطالب بالمزيد من التدقيق في إشكالية السفر بالمحضون

الولاية المشتركة

عبرت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، عن ارتياحها الكبير، بسبب الإجراء الذي اتخذته وزارة الداخلية وأصبحت تطبقه العديد من المصالح القنصلية للمملكة في الخارج، القاضي بالسماح للنساء المغربيات باستصدار جوازات سفر أبنائهن القاصرين، بدون الحاجة لإذن صريح مسبق من قبل الأب.

المساواة الكاملة

وإعتبرت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، في بلاغ لها توصل “آش نيوز” بنسخة منه، أن القرار المذكور يشمل النساء المغربيات القاطنات بديار المهجر، في انتظار تمكين النساء المغربيات داخل التراب الوطني من نفس الحق.

وشددت الجمعية نفسها، على أهمية هذا القرار، ودوره في مسار تنزيل المساواة الكاملة بين المرأة و الرجل بالمغرب، كما نص عليها الدستور في الفصل 19 منه، الى جانب اعتباره جوابا رسميا على نضالات النساء المغربيات المهاجرات، واللواتي عشن لسنوات عديدة معاناة حقيقية مع مسار الحصول على وثيقة إدارية بسيطة تمكنهن من تسوية الوضعية القانونية لأبنائهن، والتي كانت تواجه بتسويف ورفض عدد من الآباء.

السفر بالمحضون 

وأكد المصدر ذاته، أنه بالرغم من إيجابية تخويل المرأة المغربية استصدار جواز سفر أبنائها القاصرين، إلا أن السفر بالمحضون بحد ذاته، يظل مؤطرا بولاية الأب، أي بقبوله الكتابي القبلي، إلى جانب ما تتيحه مقتضيات المادة 179 من مدونة الأسرة. وتابعت الجمعية ذاتها: “لا حاجة لجواز سفر الطفل القاصر في يد الأم، اذا كان السفر بالمحضون في حد ذاته، ممنوعا عليها”.

وذكرت جمعية التحدي للمساواة و المواطنة، بأحد أهم مطالبها في سياق ورش تعديل مدونة الأسرة، و هو الولاية المشتركة بين الأب والأم، والتي تعد تعبيرا عمليا على المساواة الفعلية بين الرجل والمرأة كما حددها الدستور والاتفاقيات الدولية المصادق عليها من قبل المملكة، مطالبة بالتدقيق في مضامين هذا الورش أكثر.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

04 يوليو 2024 - 23:00

وزارة بنموسى تكشف هيكلتها التنظيمية الجديدة

04 يوليو 2024 - 22:00

كوثر براني: أغنيتي الجديدة كتبها معايا بابا

04 يوليو 2024 - 21:00

صحيفة إسبانية: “كلمة المغرب قوية” داخل لجنة مونديال 2030

لاسامير

04 يوليو 2024 - 20:00

مهني يكشف لـ “آش نيوز” مآل ملف “لاسامير”

04 يوليو 2024 - 19:00

مؤثر مشهور متهم بالنصب على مغربي مقيم بالخارج

طارق السكتيوي

04 يوليو 2024 - 18:01

السكتيوي يكشف عن لائحة الأسود المشاركين في الأولمبياد

بايتاس

04 يوليو 2024 - 16:54

بايتاس ينفي خلاف أعضاء الحكومة حول ملف مهنيي الصحة

04 يوليو 2024 - 16:00

الحكومة تصادق على مشاريع جديدة لتنظيم قطاع التعليم

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض