نفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أمس السبت 6 أبريل 2024، منح دعم أو مساعدة مالية لشركة الطيران “ريان إير” الإيرلندية، قصد تسيير رحلات داخلية في المغرب، على حساب الناقلين الوطنيين وعلى رأسهم الخطوط الملكية المغربية.
تكامل وليس منافسة
وبالنسبة إلى المنافسة المباشرة التي تمثلها الشراكة مع “رايان إير” للخطوط الجوية الملكية المغربية، أوضحت وزارة السياحة، في بيان توصل موقع آش نيوز بنسخة منه، أن “هدف هذه الشراكة، كما هو الحال بالنسبة لجميع الشراكات الجوية، هو التكامل”، مبرزة أن رحلات “رايان إير” لا تتداخل مع تلك التابعة للناقلين الوطنيين، مما يسهم في تعزيز الربط الجوي، بما في ذلك الربط بين الجهات.
تعزيز الربط بين الجهات
وأضافت أن الرحلات الجوية الداخلية التي تقدمها “ريان إير” (مثل طنجة-الصويرة، ووجدة-مراكش، وفاس- أكادير) تسهم في تعزيز الربط بين جهات المغرب، وتعزيز السياحة الداخلية، وتمكين السياح الأجانب من تمديد إقاماتهم من خلال زيارة المناطق التي كان من الصعب الوصول إليها حتى الآن.
الدفع بالعملة الأجنبية
وفي ما يتعلق بعرض الدفع بالعملة الأجنبية مقابل رحلاتها الداخلية، على الرغم من الالتزام بتقديم خدماتها بواسطة الدرهم للمواطنين المغاربة، أشارت الوزارة إلى أن “شركة ريان إير و فرقها تعمل جادة على حل موضوع المعاملات التي يتم خصمها من الحصة المخصصة للسياحة”.
أرقام قياسية للسياحة
من جهة أخرى، ذكرت الوزارة بأن الأرقام الأخيرة للسياحة في المغرب، بما في ذلك تحقيق رقم قياسي باستقطاب 14.5 مليون سائح سنة 2023، تظهر الإمكانات الاستثنائية لوجهة المغرب، كما تؤكد ضرورة تعزيز الطاقة الاستيعابية للنقل الجوي بغية تحقيق الأهداف الطموحة لخارطة طريق السياحة والأحداث الرياضية القادمة مثل كأس الأمم الإفريقية 2025 وكأس العالم 2030، مبرزة أن التحدي الحقيقي في الوقت الحاضر هو التنمية وليس تفادي المنافسة.
وسجل المصدر ذاته أنه يتعين على المغرب أن يعتمد على شركات الطيران الوطنية، وكذلك على شركات دولية، مذكرة بأن عقد البرنامج الطموح الذي وقعته الحكومة مع الخطوط الجوية الملكية المغربية، والذي يهدف إلى رفع أسطولها إلى 200 طائرة بحلول سنة 2037، سيوفر لها وسائل غير مسبوقة للتوسع والتطوير.
التعليقات 0