آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

وزير الصحة يجري مباحثات مع وفد هندي بخصوص صناعة الأدوية

أجرى خالد ايت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الثلاثاء 21 ماي الجاري، مباحثات مع مسؤولين عن المعهد الهندي للأمصال، في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية للملك محمد السادس، والمتعلقة بتعزيز السيادة الصحية للمملكة المغربية عبر تشجيع الإنتاج المحلي للقاحات والأدوية البيولوجية الأساسية بالمغرب لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ووفق بلاغ للوزارة، اطلع “آش نيوز”، على نسخة منه، فقد استقبل خالد آيت الطالب، وفدا هنديا عن المعهد الهندي للأمصال، ويتعلق الأمر بمدير التصدير سانديب شاروداتا مولاي، إضافة إلى جيان نيكولا كورتوباسي ممثل المعهد بالمغرب.

تعاون طبي 

وكشف البلاغ، أن هذا الحدث، شكل فرصة لتباحث سبل تعزيز التعاون فيما يخص صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية ودراسة إمكانيات الشراكة لنقل التجربة الرائدة لهذه المؤسسة المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية لصالح شركائها بالمغرب، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما تم خلال هذه المناسبة مناقشة المبادئ الأساسية للتعاون بين المملكة المغربية والمعهد الهندي للأمصال والتي ستشكل أساسا لاتفاقية إطارية بين الطرفين.

وأشار المصدر ذاته، أن هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تندرج في إطار سياسة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، المتعلقة بتعزيز السياسة الصيدلانية الوطنية، بمختلف مكوناتها المتعلقة بوفرة الأدوية والمنتجات الصحية واللقاحات والولوج إليها وضمان جودتها وسلامتها، كما تشكل فرصة لتبادل التجارب والتكنولوجيات والأبحاث في المجال بين مختلف الأطراف.

صناعة الأدوية 

وأورد البلاغ نفسه، أن هذه الشراكة، تأتي أيضا في إطار مشاريع التنمية الصناعية التي أطلقتها المملكة المغربية تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية التي تهدف إلى تعزيز المغرب كرائد قاري في مجال صناعة الأدوية واللقاحات وتحقيق السيادة الدوائية وكذا البحث والتطوير والابتكار في قطاع الصحة بشكل عام.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

05 أكتوبر 2024 - 17:00

طلبة الطب يحتجون أمام البرلمان ولقاء مرتقب مع وسيط المملكة

05 أكتوبر 2024 - 16:00

بعد قرار المحكمة الأوروبية.. بلجيكا تؤكد التزامها بالشراكة مع المغرب

05 أكتوبر 2024 - 15:28

الممثلة نعيمة لمشرقي تغادر إلى دار البقاء

05 أكتوبر 2024 - 15:00

نشرة إنذارية.. توقعات بزخات رعدية قوية في عدة أقاليم غدا

05 أكتوبر 2024 - 14:00

PJD: قرار محكمة العدل الأوروبية “ابتزاز سياسي”

05 أكتوبر 2024 - 13:00

المقاولات تطالب الحكومة بالضغط على شكيب لعلج لسداد ديونه

دجاج

05 أكتوبر 2024 - 12:00

أسعار الدجاج تشهد ارتفاعا جديدا بعد انخفاض مؤقت

05 أكتوبر 2024 - 11:00

ساكنة مقاطعة ابن مسيك تستنكر الأسعار “الباهظة” للمسبح الجديد

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض