آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

محلل: بريطانيا فهمت الدرس وتتجه نحو الاعتراف بمغربية الصحراء

علق المحلل السياسي، رضوان جاخا، على خطوة النواب البريطانيين من حزبي العمال والمحافظين، بعدما وجهوا رسالة إلى وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، يطالبونه فيها بتقديم دعم استباقي لمخطط الحكم الذاتي المغربي في الصحراء، مبرزا أن بريطانيا استوعبت الدرس على غرار فرنسا بخصوص هذا الملف.

تعزيز العلاقات 

وأورد رضوان جاخا، في تصريح لـ”آش نيوز”، أن هذه الرسالة، تعبر “عن الوعي الكبير داخل بريطانيا، الذي بات ينمو بوتيرة متسارعة”، ويؤكد من خلالها الفاعلون السياسيون ببريطانيا، ضرورة تثمين وتعزيز العلاقات المغربية البريطانية والتي بدأت تنمو بشكل متسارع.

وأضاف المحلل السياسي ذاته، أن الرسالة المذكورة، تدعو إلى السرعة في إقرار قرارات تهم دينامية العلاقات المغربية البريطانية، من خلال دعوة الخارجية البريطانية والحكومة البريطانية الى الاعتراف المباشر بمغربية الصحراء عن طريق دعم مقترح الحكم الذاتي.

وأشار رضوان جاخا، إلى أن القضاء البريطاني، قد أصدر حكما قضائيا تاريخيا لفائدة قانونية الاتفاقية التي جمعت بريطانيا مع المغرب، والتي شملت الأقاليم الصحراوية وكان لها أثر قانوني نهائي يشكل صفعة للكيان الوهمي الذي من ورائه الجارة الشرقية الجزائر، يضيف المتحدث.

الدينامية الاقتصادية 

وبخصوص الدينامية الاقتصادية بين البلدين، أبرز المحلل السياسي رضوان جاخا، أن الواردات المغربية من دولة بريطانيا قد نمت بحوالي 30 في المائة، ما بين سنة 2018 و 2022، وفسر ذلك قائلا: “نتحدث تقريبا عن الإنتقال من 741 مليون جنيه إسترليني إلى حوالي مليار و15 مليون جينيه إسترليني”.

وأشار المحلل، في نفس السياق، إلى أن الصادرات المغربية نحو بريطانيا قد نمت كذلك من 600 مليون جنيه إسترليني إلى 1،5 مليار جنيه إسترلني، وهي أرقام من العملة الصعبة وتؤكد الدينامية الاستثمارية بين بريطانيا والمغرب.

واستطرد المحلل السياسي قائلا: “بريطانيا فهمت الدرس، كما فهمته فرنسا مؤخرا، الدرس الذي أكده الملك محمد السادس في خطاباته، وهو أن الصحراء المغربية هي المنظار الذي ينظر به المغرب إلى صدق الشراكات ونجاعتها، وأن المملكة المغربية لن تقوم بشراكات استراتيجية مع البلدان التي لها ضبابية في المواقف، خصوصا فيما يتعلق بالوحدة الترابية للمملكة”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

أيمن موفق

04 يوليو 2024 - 23:57

موفق يجدد عقده مع سانت إيتيان

04 يوليو 2024 - 23:00

وزارة بنموسى تكشف هيكلتها التنظيمية الجديدة

04 يوليو 2024 - 22:00

كوثر براني: أغنيتي الجديدة كتبها معايا بابا

04 يوليو 2024 - 21:00

صحيفة إسبانية: “كلمة المغرب قوية” داخل لجنة مونديال 2030

لاسامير

04 يوليو 2024 - 20:00

مهني يكشف لـ “آش نيوز” مآل ملف “لاسامير”

04 يوليو 2024 - 19:00

مؤثر مشهور متهم بالنصب على مغربي مقيم بالخارج

طارق السكتيوي

04 يوليو 2024 - 18:01

السكتيوي يكشف عن لائحة الأسود المشاركين في الأولمبياد

بايتاس

04 يوليو 2024 - 16:54

بايتاس ينفي خلاف أعضاء الحكومة حول ملف مهنيي الصحة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض