آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

خالد آيت الطالب: المغرب يسعى للاكتفاء الذاتي في مجال الأدوية

أكد خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن المملكة المغربية تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الأدوية من خلال تعزيز القدرات المحلية للصناعة الدوائية، مشيرا إلى أن إنتاج اللقاحات محليا يعد خطوة استراتيجية نحو تحقيق السيادة الصحية في إفريقيا.

التعاون الصحي 

وأشار وزير الصحة، في كلمته على هامش المباحثات التي أجراها يوم أمس السبت 25 ماي الجاري، مع الدكتورة حنان بلخي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وذلك على هامش أشغال الدورة السابعة والسبعين لجمعية الصحة العالمية،  إلى مجموعة من القضايا الصحية الحيوية التي تعنى بتعزيز التعاون الصحي بين المملكة المغربية والمنظمة، وكذلك سبل تطوير المنظومة الصحية في المغرب والمنطقة.

المشاريع الصحية

ووفق بلاغ توصل “آش نيوز” بنسخة منه، فقد سلط خالد آيت الطالب، الضوء على المشاريع الصحية الجارية في المملكة المغربية تنفيذا للتوجيهات الملكية، والتي تهم بشكل أساسي مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وإصلاح المنظومة الصحية الوطنية.

وأكد الوزير وفق البلاغ ذاته، أن هذه المشاريع تهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحية وضمان وصولها لكافة المواطنين، مشددا على أن التوجيهات الملكية السامية تلعب دورا حاسما في تحقيق بلوغ السيادة الصحية والدوائية الوطنية.

الخدمات الصحية 

وفيما يتعلق بالصحة العقلية، شدد خالد آيت الطالب على أهمية هذا الجانب من الصحة العامة، مؤكدا على ضرورة تطوير خدمات الصحة العقلية وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي اللازم للمواطنين، باعتبارها أولوية قصوى في استراتيجية الصحة الوطنية، وفق البلاغ.

كما تناول خالد آيت الطالب، موضوع محاربة داء السل، مشيرا إلى أن المملكة المغربية تتبنى استراتيجيات متقدمة ومبتكرة لمكافحة هذا الداء، وذلك في إطار الجهود الوطنية والدولية الرامية للقضاء عليه.

وأبرز الوزير دور المملكة المغربية، كمركز إقليمي للبرامج الصحية، مؤكدا على قدرة المملكة على أن تكون شريكا رئيسيا في تنفيذ المبادرات الصحية الدولية بفضل خبراتها المتراكمة وبنيتها التحتية المتقدمة، داعيا إلى تعزيز التعاون الدولي والإقليمي في المجال الصحي لمواجهة التحديات الصحية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما شدد على أهمية الانخراط في رقمنة المنظومة الصحية، مشيرا إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة يساهم بشكل كبير في تحسين جودة الخدمات الصحية وتسهيل الوصول إليها.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

السيول تجرف سيارة

07 سبتمبر 2024 - 23:50

العثور على جثة سبعيني بعد جرف سيارته بوادي بتزنيت

وهبي

07 سبتمبر 2024 - 23:00

استياء من قانون المسطرة الجنائية بسبب استعمال كاميرات المراقبة أثناء الاستنطاق

المنتخب

07 سبتمبر 2024 - 22:00

تصفيات كأس إفريقيا.. المنتخب الوطني يواجه إفريقيا الوسطى بوجدة

07 سبتمبر 2024 - 21:00

محمد الخلفي: لو لم يكن “الروماتيزم” لعدت إلى المسرح مجددا

07 سبتمبر 2024 - 20:00

ساكنة ورزازات تستغيث بسبب الفيضانات وانقطاع الكهرباء

شكيب بنموسى

07 سبتمبر 2024 - 19:00

بنموسى والجفاف يتآمران على الثروة المائية المتبقية بالمغرب

أخنوش ورئيس صنرايز

07 سبتمبر 2024 - 18:04

أخنوش يدعم استثمارا بقيمة 4.1 مليار درهم لتعزيز قطاع النسيج في المغرب

07 سبتمبر 2024 - 17:00

حسين فهمي خلال تكريمه بمهرجان الفيلم العربي: علاقتي طويلة وعميقة مع المغرب

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض