آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

اتفاقية تعاون بين المغرب وإيطاليا في التعليم العالي

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الجامعة والبحث بإيطاليا، اليوم الجمعة 28 يونيو، بالرباط، مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي.

وتهدف هذه المذكرة، التي وقعها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، ووزيرة الجامعة والبحث الإيطالية، آنا ماريا بيرنيني، إلى تعزيز العلاقات المغربية الإيطالية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

تعزيز علاقات الصداقة

وأوضحت بيرنيني، في تصريح للصحافة، أن “توقيع مذكرة التفاهم هذه بين بلدينا يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بيننا، وهي مجالات توليها إيطاليا أهمية بالغة”.

وأضافت أن هذه الاتفاقية تروم تعزيز التعاون أكثر في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، موضحة أنها تنص على تبادل الطلبة والباحثين وطلبة الدكتوراه والأساتذة بين المغرب وإيطاليا، ما يسمح بتقاسم غني ومتنوع للخبرات والمعارف والكفاءات.

وقالت “إننا ملتزمون بخلق فرص تسمح لشبابنا بتبادل الأفكار والتجارب، وبالتالي الإسهام في ضمان مستقبل مشترك من النمو والتنمية”.

خطة “ماتي”

وأشارت الوزيرة الإيطالية، في هذا الصدد، إلى خطة ماتي، وهي مبادرة إيطالية تعتبرها “مثالا ملموسا لهذا الطموح”، تهدف إلى تعزيز التعاون بين المواهب الشابة من مختلف البلدان، لاسيما بإفريقيا، من أجل تعزيز تنمية متناغمة ومستدامة.

كما أبرزت الوزيرة الأهمية الخاصة للفن والتعبير الفني في التعليم العالي، معتبرة أن هذه المجالات ضرورية للتنمية الثقافية والفكرية للطلبة.

من جهته، أكد ميراوي أن هذا الحدث يبرز متانة الروابط التي تجمع بين المغرب وإيطاليا في مجال استراتيجي من قبيل التعليم العالي.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

01 يوليو 2024 - 00:00

غضب عارم على جزائري أهان العلم المغربي بمهرجان كناوة

الأمن الشرطة

30 يونيو 2024 - 23:00

إنزال أمني بأكادير قبل نهاية كأس العرش

30 يونيو 2024 - 22:00

اليمين المتطرف يتصدر الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية

30 يونيو 2024 - 21:00

مكتب شركة الوداد يعين أيت منة رئيسا لفرع كرة القدم

30 يونيو 2024 - 20:30

رئاسة النيابة العامة تقدم واجب العزاء للملك

30 يونيو 2024 - 20:00

حاتم عمور يقصف الدوزي واليحياوي بعد موازين

30 يونيو 2024 - 19:00

طه الإدريسي.. تصريحات صادمة ورفض للمشاركة في الأولمبياد

مدونة الأسرة

30 يونيو 2024 - 18:00

ائتلاف نسائي: على المجلس العلمي الأعلى الاجتهاد في تعديل مدونة الأسرة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض