آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

وزارة بنموسى تكشف هيكلتها التنظيمية الجديدة

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي، مساء اليوم الخميس 04 يوليوز الجاري، الهيكلة التنظيمية الجديدة المتعلقة بخدمة التحول داخل الفصول الدراسية، مبرزة أنها اعتمدت عليها من أجل ضمان المواءمة الاستراتيجية مع ورش التحولات الجارية حاليا في المدرسة العمومية.

الجانب البيداغوجي

وبخصوص مضامين هذه الهيكلة الجديدة، كشف بلاغ للوزارة توصل “آش نيوز” بنسخة منه، أنها ترتكز على اعتبار الجانب البيداغوجي المهمة الرئيسية للقطاع، حيث تم العمل على إعادة تنظيم الوزارة، وفق أربعة أقطاب رئيسية متكاملة، مع تخصيص أحدها للعمل التربوي، على اعتبار أن الاضطلاع بالجانب التربوي يعد من صلب عمل الوزارة، مع تنظيمه حسب الأسلاك التعليمية الثلاثة، من أجل الاستجابة الفعالة للمتطلبات التي يطرحها كل سلك تعليمي على حدة.

وتم إرساء هذه الهيكلة التنظيمية الجديدة وفق هندسة تضم ثلاثة أقطاب تتشكل من مديريات عامة، ويتعلق الأمر بكل من المديرية العامة للعمل التربوي، محور التلميذ(ة)، والمديرية العامة لتنظيم الحياة المدرسية، محور المؤسسة التعليمية، كذلك المديرية العامة للتخطيط والموارد والتعاقد.

ضمان الجودة

وأورد البلاغ ذاته، أن الوزارة تسعى أيضا إلى جعل ضمان الجودة عنصرا أساسيا لقيادة التحول. وفي هذا الصدد، تم إرساء بنيات جديدة تتولى تحديد معايير وأهداف الجودة والتأكد من مدى تنزيلها ميدانيا، من خلال نظام متكامل وناجع للتتبع والتقييم، إضافة إلى اعتماد مقاربة لعمل القطاع، حيث أن تعدد البنيات الوظيفية للوزارة (المديريات/الوحدات) أثر في عمل المنظومة التربوية، وخاصة فيما يتعلق بالانسجام والتنسيق، لذلك، فإن الهيكلة التنظيمية الجديدة للقطاع ستمكن من إرساء بنيات تعتمد المقاربة النسقية وتشتغل في إطار من التعاون والتنسيق.

وكشف بلاغ الوزارة، أن الهيكلة التنظيمية الجديدة للقطاع تضمن التكامل بين مهام وأنشطة المستويات الترابية المختلفة، بناء على رؤية واضحة للاختصاصات وآليات معززة للقيادة والتعاقد، ومكرسة للاتمركز، حيث تأخذ الهيكلة التنظيمية الجديدة للقطاع، بعين الاعتبار أهمية مساهمة كل الفاعلين والمتدخلين في تحقيق النجاعة والأثر الذي يتوخاه المواطن من الخدمة العمومية للتعليم، مع التأكيد على الأدوار المحورية للمتدخلين والشركاء في قيادة إصلاح المنظومة التربوية.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

07 يوليو 2024 - 17:00

نقابي: القطاع الصحي بالمغرب يعيش خيبة أمل

07 يوليو 2024 - 16:03

الكرمة مدربا لأولمبيك آسفي

نعمان لحلو 1

07 يوليو 2024 - 15:00

“تمغربيت” والفلكلور في حفل نعمان لحلو بمهرجان الفنون الشعبية.. فيديو

مدرسة

07 يوليو 2024 - 14:00

خلاف بين الكتبيين والمدارس الخاصة يسبق الدخول المدرسي

الرجاء الرياضي

07 يوليو 2024 - 13:00

هل تفجر مستحقات اللاعبين العالقة الرجاء ؟

البحرية الملكية

07 يوليو 2024 - 12:17

آخر مستجدات فقدان لاعبين من اتحاد طنجة بشاطئ المضيق

سفيان أمرابط

07 يوليو 2024 - 10:57

أمرابط يغيب عن بداية استعدادات فيورنتينا

فرنسا

07 يوليو 2024 - 10:00

انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية بحضور أمني قياسي

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض