Site icon H-NEWS آش نيوز

الناظور.. المغرب يعزز إستراتيجيته المائية ببناء ثاني أكبر محطة لتحلية المياه

محطة تحلية المياه

في إطار الجهود المستمرة لتعزيز مصادر المياه وتلبية الاحتياجات المتزايدة، يستعد المغرب لبناء محطة لتحلية مياه البحر في مدينة الناظور، بقدرة إنتاجية تصل إلى 250 مليون متر مكعب سنويا. وهو المشروع الذي سيجعلها ثاني أكبر محطة لتحلية المياه في البلاد بعد محطة الدار البيضاء، التي ستصل قدرتها الإنتاجية إلى 300 مليون متر مكعب سنويا.

الطاقة المتجددة

وحسب منصة “الما ديالنا”، التابعة لوزارة التجهيز والماء، يعد هذا المشروع جزءا من استراتيجية المغرب لتحقيق الاستدامة المائية، حيث ستعتمد المحطة على الطاقة المتجددة، مما يؤكد التزام المملكة بالاستفادة من الطاقات النظيفة.

ومن المتوقع أن تلعب محطة الناظور دورا حيويا في تلبية احتياجات مياه الشرب للمناطق الساحلية وتوفير المياه للسدود في المدن الداخلية، مما يعزز من تلبية احتياجات المناطق القروية والفلاحية.

1.5 مليار متر مكعب

ويهدف المغرب إلى إنتاج 1.5 مليار متر مكعب من المياه المحلاة بحلول عام 2030، مما يعكس التزامه القوي والمستدام بتأمين الموارد المائية لمواجهة التحديات المستقبلية، خاصة في ظل أزمة الإجهاد المائي التي تعاني منها المملكة نتيجة توالي سنوات الجفاف وسوء استخدام موارد المياه.

وتشكل هذه المشاريع المتعلقة بتحلية المياه جزءا أساسيا من خطة المغرب لتعزيز الأمن المائي وضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة، مع الأخذ في الاعتبار التحديات البيئية والاقتصادية المتزايدة.

Exit mobile version