آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

اتهامات تطال شركة للخياطة بطنجة.. ممارسة تعسفية ضد العاملات

كشفت الكتابة الإقليمية لطنجة أصيلة، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عن معاناة مستمرة للعمال والعاملات في شركة “نوفاكو فاشن” للخياطة بطنجة، مشيرة إلى أن العاملات على وجه الخصوص يواجهن تمادي إدارة الشركة في ممارسات تعسفية تمس بكرامتهن، بما في ذلك الضغط النفسي، السب، والتوقيف المؤقت عن العمل، بالإضافة إلى الأجور الهزيلة التي يتقاضونها.

إهمال طبي مروع

وفي بيان استنكاري توصل الموقع بنسخة منه، أوضحت الكتابة الإقليمية أن إدارة الشركة تقوم بخرق سافر للقوانين السارية، وقد وقع حادث يوم الاثنين 9 شتنبر الجاري، حيث تعرضت العاملة رحمة أمزو، التي كانت في شهرها الثالث من الحمل، لنزيف حاد بعد دخولها إلى المرحاض، حيث استغاثت العاملة بعنصر أمن خاص، ولكن لم يتم استدعاء سيارة الإسعاف بل تم توجيهها إلى باب الشركة فقط، حيث قوبلت ببرود من مسؤولة الموارد البشرية، ليقوم بعد ذلك أحد السائقين بنقلها إلى سوق امغوغة، حيث تركت في الشارع العام في حالة مزرية من الدوخة والنزيف.

الإهمال الطبي في سياق أوسع

وأوضحت الكتابة الإقليمية أنها تتابع عن كثب حالة السيدة المذكورة وتستنكر بشدة الإهمال وعدم تقديم الإسعافات الضرورية لها، مبرزة أنه لولا لطف الله، لكان من الممكن أن تفارق الحياة.

وأضافت أن هذه الواقعة تشبه ما تعرضت له مجموعة من العاملات يوم الخميس 13 يونيو 2024، حيث تعرضن لضغط وتهديد بالقتل والحرق مما أدى إلى إغماءات عديدة، إذ لم يتم إسعافهن إلا بعد تدخل أطراف خارجية، ليتم طردهن لاحقا بملفات ملفقة.

الحقوق المهدورة والتهديدات

وواصل البلاغ: “ما يجري داخل شركة نوفاكو فاشن من هضم لحقوق الأجيرات والأجراء والأرزاق، وطردهم لدفعهم لمغادرة عملهم، وما يتعرضون له من ضغوطات بالسب والشتم والتهديد وقطع الرواتب من دون حقوق، يمثل تجاوزا في فداحته الأخطاء الجسيمة التي يرتكبها المشغل في حق أجراءه وفقا للمقتضيات التشريعية والتنظيمية”.

دعوة لإعادة النظر والإجراءات القانونية

وطالب المكتب مدير الشركة بإعادة النظر في الاستراتيجية التنظيمية والإدارية المتبعة، وأعلن عن اتخاذه كل الخطوات القانونية والنضالية المشروعة دفاعا عن كرامة وحقوق العاملات والعمال.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

هلا ولقجع

17 سبتمبر 2024 - 23:00

هل رفض فوزي لقجع استقبال رئيس الرجاء عادل هلا؟ تفاصيل حصرية

احتجاجات الاتحاد المغربي للشغل

17 سبتمبر 2024 - 22:01

استنكار لمشروع إدماج “كنوبس” في CNSS ومطالب بفتح حوار عاجل

17 سبتمبر 2024 - 21:00

محلل: إغلاق معبر سبتة يعمق الأزمة الاقتصادية في الفنيدق

كوكايين

17 سبتمبر 2024 - 20:06

الكركرات.. إجهاض محاولة إدخال 38 كيلو من الكوكايين

بنسعيد المهدي

17 سبتمبر 2024 - 19:00

انتقادات لوزير الثقافة حول “فشل” الاستراتيجية الشبابية

الهجرة الى سبتة

17 سبتمبر 2024 - 18:00

مصدر: بلاغ عمالة المضيق حول صور مهاجرين ستكون له تداعياته على مسؤولين كبار

17 سبتمبر 2024 - 16:00

تأجيل إضراب أطر التوجيه وتحذير وزارة بنموسى من التهرب

17 سبتمبر 2024 - 15:00

هيئة تحذر: تزايد الأخطاء الطبية يهدد سلامة المرضى بالمغرب

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض