آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

حقوقي: “15 شتنبر” يكشف واقع شباب المغرب وأبعاد أزمة الإحباط

علق عبد الواحد زيات، رئيس الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، على جدل “يوم الهروب الكبير 15 شتنبر” المرتبط بالهجرة السرية، مشيرا إلى أن انخراط الشباب في الدعوة إلى الهجرة السرية بشكل جماعي، وخاصة من قبل القاصرين، يطرح تساؤلات جدية حول أسباب الإحباط الذي تعاني منه هذه الفئة.

شباب محبط 

واعتبر عبد الواحد زيات، في تصريح ل”آش نيوز“، أن هذا الوضع يعكس فشل السياسات العمومية والترابية في تلبية احتياجات الشباب وتوفير الفرص الكافية لهم، وتركهم في حالة إحباط.

وأوضح المتحدث ذاته، أن المقاربة الأمنية وحدها لن تكون كافية لحل المشاكل الاجتماعية والنفسية التي يعاني منها الشباب، خاصة في المناطق التي تعيش على هامش التنمية.

وأضاف عبد الواحد زيات، أن هذه القضايا تتطلب معالجة جوهرية وفعالة، ويجب أن تكون على طاولة صناع القرار على مختلف المستويات، وشدد على أن التعامل مع قضايا الشباب ينبغي أن يكون جديا.

ضرورة مواجهة التفاوتات 

وأشار عبد الواحد زيات، إلى أهمية الوعي بحجم المرارة التي يشعر بها الشباب، وبحجم التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية، مؤكدا أن هناك ملايين من الشباب الذين يعيشون خارج النظام التعليمي وسوق العمل والتكوين، ما يخلق فراغا كبيرا في حياتهم.

وتساءل المتحدث عن مدى إدراك الحكومة والبرلمان والجماعات الترابية وسائر المؤسسات لحجم المشكلة، وتابع قائلا: “هل يدركون أن العالم يراقب كيف ينتظر شبابنا الفرصة للهجرة السرية، وهو ما يشكل مجازفة كبيرة بأرواحهم”.

ودعا عبد الواحد زيات في نفس السياق، إلى مواجهة المشاكل الكبيرة التي يعاني منها الشباب بشجاعة سياسية، وشدد على ضرورة إعادة الثقة في الشباب من خلال تنفيذ إصلاحات حقيقية، وتوفير الفرص والموارد اللازمة لهم، لضمان مستقبل أكثر إشراقا ومستداما.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

19 سبتمبر 2024 - 10:00

“قافلة المحبة 11” تنطلق في دواوير ورزازات لصالح الأطفال

19 سبتمبر 2024 - 09:00

وقفة احتجاجية ضد “سرقة” المال العام.. الغلوسي يندد

19 سبتمبر 2024 - 08:00

تعاضديات المغرب ترفض سحب التغطية الصحية من “كنوبس”

19 سبتمبر 2024 - 06:00

البيت الأبيض يحذر من التصعيد بعد انفجارات لبنان

المناظرة الثانية

19 سبتمبر 2024 - 04:00

الرباط تستضيف الدورة الثانية لمناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية

19 سبتمبر 2024 - 02:00

بالفيديو.. ساكنة درب المعيزي تشكو تشريدها بعد هدم منازلها

أيام صيف فوزي بنسعيدي

19 سبتمبر 2024 - 00:00

فوزي بنسعيدي يعود بفيلم “أيام صيف” المقتبس عن رائعة لتشيخوف

أبو الغالي

18 سبتمبر 2024 - 23:00

قضية أبو الغالي تخيم على أشغال الجامعة الصيفية ل”البام”

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض