آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

مداغ.. الملتقى العالمي للتصوف يدعو لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز الأخلاق والقيم

الملتقى العالمي للتصوف

اختتم الملتقى العالمي للتصوف بمداغ، أشغال دورته 19 بالدعوة إلى استثمار تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعزيز التواصل بين الطرق الصوفية الأصيلة ولمواجهة التحديات التي تهدد التصوف والقيم الأخلاقية الراسخة في المجتمع.

مضامين دينية وأخلاقية

وشدد المشاركون في ختام الملتقى العالمي للتصوف بمداغ، الذي عقد تحت شعار “التصوف ومآل القيم في زمن الذكاء الاصطناعي”، على ضرورة الانفتاح الإيجابي على الذكاء الاصطناعي، لما يوفره من إمكانات واسعة في مجالات العلم والمعرفة والمهن، مشددين على أهمية تطوير برامج تدريبية للعاملين في المجال الديني لتمكينهم من فهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامها، مع التأكيد على المساهمة بمضامين دينية وأخلاقية لإغناء قواعد البيانات التي تعتمد عليها هذه التقنية.

كما أوصى المشاركون بضرورة وضع إطار معرفي وأخلاقي لتعليم الذكاء الاصطناعي، مع التحذير من مخاطره وفوائده، للاستفادة من إمكاناته في دفع عجلة التنمية المستدامة.

ميثاق أخلاقي

وجاءت توصيات الملتقى العالمي للتصوف بمداغ بضرورة التعاون لاقتراح ميثاق أخلاقي يرشد مطوري الذكاء الاصطناعي نحو تحقيق الإبداع مع مراعاة الأخلاق، مع وضع معايير قانونية وأخلاقية لحماية الأفراد والمجتمعات من الأضرار المحتملة التي قد تنجم عن هذه التقنيات.

الملتقى، الذي نظمته الطريقة القادرية البودشيشية ومؤسسة الملتقى بشراكة مع المركز الأورو-متوسطي لدراسة الإسلام اليوم، عرف مشاركة باحثين وأكاديميين من مختلف أنحاء العالم، وتمحورت جلساته العلمية حول تأثير الذكاء الاصطناعي على القيم الإنسانية والتحديات المتعلقة بالحفاظ على الهوية الثقافية والدينية.

كما تخللت الملتقى أنشطة موازية مثل مسابقة في حفظ وتجويد القرآن الكريم، منتدى شباب الطريقة، مسابقات شعرية، ومعرض للكتاب، إلى جانب تنظيم الدورة الـ12 للقرية التضامنية تحت شعار”التدبير المعقلن للموارد الطبيعية: بين المسؤولية الأخلاقية والابتكار التكنولوجي”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

19 سبتمبر 2024 - 10:00

“قافلة المحبة 11” تنطلق في دواوير ورزازات لصالح الأطفال

19 سبتمبر 2024 - 09:00

وقفة احتجاجية ضد “سرقة” المال العام.. الغلوسي يندد

19 سبتمبر 2024 - 08:00

تعاضديات المغرب ترفض سحب التغطية الصحية من “كنوبس”

19 سبتمبر 2024 - 06:00

البيت الأبيض يحذر من التصعيد بعد انفجارات لبنان

المناظرة الثانية

19 سبتمبر 2024 - 04:00

الرباط تستضيف الدورة الثانية لمناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية

19 سبتمبر 2024 - 02:00

بالفيديو.. ساكنة درب المعيزي تشكو تشريدها بعد هدم منازلها

أيام صيف فوزي بنسعيدي

19 سبتمبر 2024 - 00:00

فوزي بنسعيدي يعود بفيلم “أيام صيف” المقتبس عن رائعة لتشيخوف

أبو الغالي

18 سبتمبر 2024 - 23:00

قضية أبو الغالي تخيم على أشغال الجامعة الصيفية ل”البام”

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض