Site icon H-NEWS آش نيوز

متقاعدو التعليم ينضمون للاحتجاجات في 1 أكتوبر

دعا المجلس الوطني التابع للجامعة الوطنية للتعليم “FNE”، “اتحاد متقاعدي/ات التعليم بالمغرب” وكل متقاعدي/ات التعليم وباقي القطاعات، إلى المشاركة القوية والمكثفة في وقفة احتجاجية مرتقبة يوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، تزامنا مع اليوم العالمي للمسنين.

استنكار واقع التقاعد

واستنكر المجلس، في بلاغ له توصل “آش نيوز” بنسخة منه، واقع مشروع التقاعد المتعثر، مشددا على ضرورة الانتباه لهذه الفئة وإيجاد حلول فعالة لها.

ومن جهة أخرى، ندد المجلس بواقع الدخول المدرسي لسنة 2024-2025، مشيرا إلى الارتباك الذي شهدته انطلاقة الدراسة، مع استمرار نفس الاختلالات البنيوية، ومن أبرزها، الخصاص المهول في الأطر الإدارية والتربوية والمختصة والاكتظاظ ومعضلة الهدر المدرسي والتأخر في إنجاز البنيات وتوفير تجهيزاتها الأساسية، بالإضافة إلى التأخر في توفير العدة البيداغوجية المتعلقة بمدرسة الريادة.

مبادرة “مليون محفظة”

كما أشار المجلس إلى أن إلغاء مبادرة “مليون محفظة” واستبدالها بدعم مالي يتيم (200 درهم) للفئات الاجتماعية الهشة، لا يغطي حتى جزءا يسيرا من فاتورة الكتب والمستلزمات الدراسية، مما يعكس تخلي الدولة عن مسؤولياتها الاجتماعية وترك الأسر المغربية عرضة للمضاربة.

وأكد المجلس على أهمية العمل المشترك ونبذ عوامل التفرقة والتشردم، مشددا على واجب الانخراط في الاحتجاجات الوحدوية ضد السياسات الرجعية المعادية لحقوق ومطالب نساء ورجال التعليم، كما أكد على ضرورة التصدي للمشاريع التصفوية، مثل مشروع القانون التكبيلي للإضراب، وتخريب أنظمة التقاعد، ودمج CNOPS وCNSS، والتعديلات الانتكاسية لمدونة الشغل.

دعوة للتضامن والتوحيد

ودعا المجلس في بلاغه، كل القوى الديمقراطية والحية في البلاد، إلى الانخراط في الجبهة المغربية ضد قانوني الإضراب والتقاعد، من أجل توحيد الجهود لخوض النضالات والاحتجاجات التي تستهدف تشريعات الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية، وحماية الحق الدستوري في ممارسة حق الإضراب كوسيلة فعالة للمطالبة بالحقوق والدفاع عن المكتسبات التاريخية.

وأبرز المجلس ضرورة التنزيل السليم لمقتضيات المرسوم 2.24.140 الخاص بالنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، ومنها، إرجاع المبالغ المقتطعة من أجور المضربين خلال المواسم الدراسية السابقة واحترام الحريات النقابية وأجرأة مقتضيات اتفاق 10 دجنبر بشأن ضحايا النظامين، وتمتيع المساعدين التربويين بالتعويض الخاص (500 درهم) الوارد في اتفاق 10 دجنبر 2023، وكذلك تفعيل التعويض التكميلي لأساتذة الابتدائي والإعدادي والمختصين.

Exit mobile version