Site icon H-NEWS آش نيوز

الطالبي العلمي يتباحث مع رئيسة برلمان جنوب إفريقيا في جوهانسبرغ

رشيد الطالبي العلمي

عقد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، اليوم (الجمعة) في جوهانسبرغ، لقاء ثنائيا مع أنجيلا توكوزيل ديديزا، رئيسة برلمان جنوب إفريقيا، حسب ما جاء في بلاغ توصل “آش نيوز” بنسخة منه.

علاقات التعاون

وفي بداية اللقاء، هنأ رشيد الطالبي العلمي أنجيلا ديديزا على انتخابها رئيسة للمؤسسة التشريعية في جنوب إفريقيا، ودعاها لزيارة المغرب على رأس وفد برلماني لتعزيز علاقات التعاون بين برلماني البلدين.

وذكر الطالبي العلمي بالدور الريادي للمغرب في دعم حركات التحرر في إفريقيا، مشيرا إلى المساندة الكبيرة التي قدمتها الرباط لجنوب إفريقيا في نضالها ضد الاستعمار، وهو ما أكد عليه الزعيم نيلسون مانديلا في عدة مناسبات.

كما أعرب المسؤول المغربي عن استعداد المملكة لتعزيز التعاون المثمر مع جنوب إفريقيا في مجالات عدة، مشيرا إلى أن البلدين يشكلان قوتين مؤثرتين في القارة الإفريقية، وعليهما استثمار مزاياهما المشتركة لصالح شعبيهما وخدمة التنمية في القارة.

مشاريع إستراتيجية

وسلط رشيد الطالبي العلمي، الضوء على العديد من المشاريع الاستراتيجية التي أطلقها المغرب في مختلف القطاعات، بفضل رؤية الملك محمد السادس. ومن بين هذه المشاريع المبادرة الملكية “إفريقيا-الأطلسي” التي تهدف إلى فتح ممرات لبعض الدول الإفريقية إلى المحيط الأطلسي، إلى جانب تطوير الطاقات المتجددة، وصناعة السيارات والطيران، والتكنولوجيا الحديثة، والتنمية البشرية.

من جهتها، أعربت رئيسة برلمان جنوب إفريقيا عن شكرها للطالبي العلمي على الدعوة، مشيدة بالتجربة الديمقراطية المغربية، ومعبرة عن رغبتها في تطوير التعاون الثنائي مع المملكة. وأشارت إلى تجربة بلادها في الانتخابات العامة التي جرت في 29 ماي الماضي وأسفرت عن تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وتأتي هذه المباحثات على هامش المؤتمر السنوي الثاني عشر لرؤساء البرلمانات الإفريقية الذي يعقد في جوهانسبرغ في الفترة من 18 إلى 20 شتنبر الجاري.

الطالبي العلمي أثناء لقاءه برئيسة برلمان جنوب إفريقيا

Exit mobile version