ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم (الأربعاء) 27 نونبر 2024 بالرباط، اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بقيادة إصلاح منظومة التربية الوطنية والتعليم الأولي. وهو الاجتماع الذي حضره عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين، وخصص لتتبع تنفيذ خارطة الطريق 2022-2026 لإصلاح التعليم، التي تهدف إلى تحسين التعلمات الأساس وتعزيز الأنشطة المدرسية وتقليص الهدر المدرسي بنسبة الثلث.
خارطة طريق طموحة لإصلاح التعليم
وأكد عزيز أخنوش، أن الحكومة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، اتخذت التدابير التشريعية والمالية والمؤسساتية اللازمة لإنجاح هذه الخارطة، مشيدا بوتيرة التنفيذ التي تسهم في تحسين المدرسة العمومية وتعزيز جاذبيتها، كما ثمن جهود الأطر التربوية ودعا إلى مواصلة العمل لتحقيق قفزة نوعية في القطاع.
زيادة قياسية في ميزانية التعليم
وتمت الإشارة خلال الاجتماع، إلى أن ميزانية وزارة التربية الوطنية ارتفعت من 62 مليار درهم في 2021 إلى 91 مليار درهم في مشروع قانون مالية 2025، ما يعكس الإرادة السياسية لدعم القطاع.
إنجازات ملموسة في “مؤسسات الريادة“
كما جرى خلال الاجتماع نفسه استعراض التقدم في مشروع “مؤسسات الريادة”، حيث شمل 626 مدرسة ابتدائية في مرحلته الأولى خلال موسم 2023-2024، وحقق أثرا ملموسا على جودة التعلمات. إذ توسعت المرحلة التجريبية إلى 232 مؤسسة إعدادية خلال موسم 2024-2025، مع توقع بلوغ 730 مؤسسة إعدادية بحلول موسم 2025-2026.
توسيع نطاق التعليم الأولي
وأظهرت الإحصائيات تقدم نسبة المستفيدين من التعليم الأولي العمومي إلى 80% مع توقع الوصول إلى 90% بحلول 2026. كما شهدت المؤسسات الابتدائية تطورا لافتا من خلال استفادة 1.3 مليون تلميذ من مشروع “مؤسسات الريادة” في الموسم الدراسي 2024-2025.