آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

H-NEWS آش نيوز
آش نيوز TV14 ديسمبر 2025 - 20:52

منظمة حقوقية تدين تأخير ركاب طائرة Ryanair ل 12 ساعة

شركة الطيران منخفض التكلفة وعدت الزبناء بتوفير ليلة مبيت بالفندق لكنها تنكرت لهم وتركتهم يواجهون مصيرهم

ريان إير

أصدرت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، بلاغا استنكاريا حول استمرار معاناة ركاب الرحلة FR5013 المسافرين على متن طائرة تابعة لشركة Ryanair، المبرمجة أمس (الثلاثاء) من مطار الرباط سلا إلى مدينة مالقا.

وعاش الركاب معاناة لا إنسانية وإهانة متواصلة، في ظل تأخر الرحلة لأكثر من 12 ساعة دون أجل محدد، وغياب تام لأي تواصل أو تفسير رسمي يطمئن الركاب من طرف هذه الشركة.

تنكر للوعد وتراجع بسبب موازين

وأكد بلاغ الذي يتوفر “آش نيوز” على نسخة منه، أن الاستهتار بلغ مداه حين تم إخبار الركاب ليلة أمس (الثلاثاء) بأنه سيتم نقلهم إلى فنادق للمبيت، غير أنه بعد خروجهم من المطار، تنكرت الجهات المسؤولة لهذا الوعد وتراجعت عنه، معللة ذلك ب”وجود مهرجان موازين”، في مبرر صادم ومهين لا يرقى إلى مستوى المسؤولية ولا يحترم كرامة المواطنين والمقيمين.

النوم فوق الأرض وضياع مصالح

وحسب البلاغ، يوجد من بين الركاب، رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان وعدد من المناضلين الذين ظلوا عالقين حتى صباح اليوم (الأربعاء) داخل المطار في ظروف مزرية، يفتقرون إلى الماء والطعام، دون أي مخاطب رسمي من شركة الطيران المتعاقدة معهم، وقد أدى هذا الإهمال الفادح إلى حالات من الانهيار والتعب الجسدي والنفسي، وافتراش الأرض في مشهد يمس كرامة الإنسان.

مطالب بإعادة النظر في شروط اشتغال شركات الطيران

وأدانت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بشدة هذا التلاعب والتضليل المتعمد الذي تعرض له الركاب، وحملت إدارة المطار وشركة Ryanair المسؤولية القانونية والأخلاقية عن ما جرى.

وطالبت الرابطة بفتح تحقيق عاجل ومستقل ومحاسبة المتورطين في هذه الإهانة الجماعية، وبتعويض مادي ومعنوي فوري لجميع الركاب المتضررين. كما دعت إلى إعادة النظر في شروط عمل شركات الطيران بالمغرب وضمان احترام كرامة وحقوق المسافرين، مشيرة، في بلاغها، إلى أن ما حدث يشكل فضيحة إنسانية وإدارية تمس صورة المغرب ومؤسساته، وتفرض تحركا عاجلا لتصحيح هذا المسار الخطير.

Achnews

مجانى
عرض