آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

رسالة ملكية لأخنوش بخصوص الإحصاء

الملك محمد السادس

وجه الملك محمد السادس، رسالة سامية إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بخصوص الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى، المقرر إجراؤه في نهاية صيف هذه السنة.

وأكدت الرسالة، أن الملك يولي أهمية بالغة للإحصاء العام للسكان والسكنى، ويحرص على تنظيمه بصفة منتظمة، لما توفره هذه العملية من معطيات ومؤشرات مهمة ومتعددة.

أهمية الإحصاء

وجاء في الرسالة، أن هذه العملية، “تساهم مساهمة قيمة في تجسيد مشروعنا المجتمعي، وفي تحقيق نموذجنا التنموي القائمين معا على مبادئ الديمقراطية السياسية، والنجاعة الاقتصادية، والتنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي”.

وأضافت الرسالة، “يشكل التنظيم الدوري لهذه العملية، على رأس كل عشر سنوات، اختيارا حكيما يمكننا من الاستعداد الجيد لفهم التطور الديمغرافي والسوسيو اقتصادي لبلادنا بشكل دقيق، واستشراف الاحتياجات المتغيرة لمواطنينا، وإعداد السياسات الملائمة تبعا لذلك”.

انخراط كامل

وقال جلالته في الرسالة، “قررنا، بعون الله وتوفيقه، أن ننخرط فيها بشكل فعال من خلال تنظيم عملية جديدة للإحصاء العام للسكنى، في نهاية هذا الصيف، وهي السابعة منذ عام 1960، والتي نريدها أن تكون خلاقة وطموحة”.

وأضاف، “ونرجوها خلاقة من حيث المقاربة والوسائل التكنولوجية التي ستتم تعبئتها من أجل جمع المعلومات ومعالجتها، ونريدها طموحة من خلال توسيع مجالات البحث لتشمل موضوعات جديدة تحظى بسامي عنايتنا، ومنها المشروع المجتمعي المهيكل لتعميم الحماية الاجتماعية”.

أهمية الإحصاء الاستراتيجية

وتطرقت رسالة الملك، إلى الأهمية الاستراتيجية للإحصاء، “بالنظر إلى الأهداف المتوخاة منه، والذي يهم مجموع الأمة، والمؤسسات الوطنية والدولية، والفاعلين السياسيين والنقابيين والاقتصاديين، والمجتمع المدني، بالإضافة إلى الأسر المغربية وكافة الجاليات الأجنبية المقيمة بالمغرب”.

وأضاف الملك، “ولا يخامرنا أدنى شك أنك لن تدخر جهدا في السهر على تيسير سبل النجاح الكامل لهذا الاستحقاق الوطني الكبير الذي يتطلب، إلى جانب التعبئة الشاملة لموارد بشرية ولوجستية مهمة، انخراطا وتنسيقا وثيقا وفعالا من لدن جميع الإدارات والمؤسسات العمومية والمصالح اللاممركزة، بالإضافة إلى السلطات والجماعات الترابية والجهوية والإقليمية والمحلية”.

توجيهات الملك

ودعا الملك في رسالته، وزير الداخلية، والمندوب السامي للتخطيط، وكافة الولاة والعمال، إلى السهر على التنظيم العملي الأمثل لهذا الإحصاء، في ظل احترام الآجال المحددة، وبتنسيق محكم مع باقي المتدخلين في الميدان.

وأضاف “ومن أجل إنجاح هذا الإحصاء العام، فإننا نهيب برعايانا الأوفياء إلى المبادرة، على المعهود فيهم، بالتعاون التام والمشاركة الفعلية في هذه العملية ذات النفع العام بما سيقدمونه من معلومات موثوقة ودقيقة. كما ندعو المندوبية السامية للتخطيط أن تبادر، بمجرد نهاية جمع المعطيات والبيانات، إلى معالجتها وتحليلها، مع الحرص على تمكين أصحاب القرار والفاعلين المعنيين من الوصول إلى نتائجها واستخدامها في أقرب الآجال”.

ويضيف الملك، “ومن شأن هذا التعجيل باستغلال المعطيات أن يمكن من التحديد السريع للاتجاهات الناشئة من أجل بلورة السياسات العامة المناسبة وتكييف مختلف البرامج بما يتوافق مع مصلحة بلادنا ورفاه شعبنا”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

28 سبتمبر 2024 - 23:00

الناظور.. توقيف “نصاب” ينتحل صفات رفيعة ويستدرج الضحايا

28 سبتمبر 2024 - 22:00

بتعليق جريئ.. نجاة خير الله تهاجم بشرى أهريش

28 سبتمبر 2024 - 21:00

الوداد يفوز بـ 4 أهداف ضد الدفاع الجديدي ويعزز مركزه في البطولة

28 سبتمبر 2024 - 20:00

المتقاعدون يعلنون الاحتجاج ويطالبون بزيادة المعاشات

اغتيال حسن نصر الله

28 سبتمبر 2024 - 19:00

بايدن: اغتيال نصر الله يحقق العدالة لضحايا الإرهاب

عادل هلا

28 سبتمبر 2024 - 18:00

إدانة عضو بمكتب الرجاء في ملف صفقات الصحة يضع الرئيس هلا في موقف حرج

المغرب الجزائر

28 سبتمبر 2024 - 17:06

تقرير إسباني يكشف دوافع الجزائر لفرض التأشيرة على المغاربة

الإحصاء

28 سبتمبر 2024 - 16:00

الإحصاء.. احتجاجات بسبب عمليات نصب وصفقات سرية

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض