حجم الخط + -
1 دقيقة للقراءة

على إيقاع الطبول و”القراقب” و”الهجهوج” وألوان “الملوك”، افتتح مهرجان “كناوة” أمس (الخميس)، فعاليات دورته 27 بالصويرة، بموكب استعراضي ضخم، شارك فيه عدد كبير من الفرق والمجموعات “الكناوية”، انطلق من “باب دكالة”، وصولا إلى “باب السبع”، وجال مختلف أزقة وحواري المدينة القديمة ل”موكادور”، بحضور المستشار الملكي أندري أزولاي، ونايلة التازي، مديرة المهرجان، وعدد من ممثلي السلطة وشخصيات ثقافية وفنية وإعلامية، وسط تفاعل جماهيري ضخم للسكان والزوار والسائحين من مختلف مناطق العالم.

وإلى جانب معلمي “كناوة”، حضرت فنون فلكلورية وتراثية أخرى، شاركت في الموكب الاستعراضي، في تلاقح ثقافي متنوع واستثنائي، وقدمت لوحات فنية متميزة، جعلت فعلا من الموسيقى لغة للحوار وجسرا بين الشعوب، مثلما أكدت نايلة التازي في كلمتها بمناسبة الافتتاح.

رقم صعب ضمن لائحة المهرجانات الفنية

وبهذا الموكب الاستعراضي، يكون مهرجان “كناوة”، قد أعلن عن انطلاق دورته 27، التي تنظم تحت رعاية ملكية، والتي كرسته مهرجانا وطنيا بسمعة عالمية، ورقما صعبا ضمن لائحة المهرجانات الفنية والثقافية التي تنظم في المغرب، مصرا على الاستمرار رغم جميع الصعوبات والتحديات، ومحافظا على معايير الجودة التي بصمت دوراته السابقة، سواء على مستوى اختيار الفنانين المشاركين، أو على مستوى القيمة النوعية لندواته، دون الحديث عن إدارته الفنية وحسن تنظيمه.

وفي كلمتها بمناسبة الافتتاح، أكدت نايلة التازي أن مهرجان “كناوة” يتجاوز الموسيقى إلى تكريس فكرة هامة، هي إمكانية التلاقي والحوار رغم جميع الاختلافات، التي اعتبرتها فرصة للتعارف. وأضافت “اختار المغرب، ومعه الصويرة، أن يقولا للعالم إن الحوار ليس فكرة مجردة، بل تجربة مغربية أصيلة وحية”، مشيرة إلى أن الدورة 27 تستقبل 43 معلما كناويا من مختلف جهات ومناطق المغرب، إلى جانب مئات الفنانين والموسيقيين القادمين من إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا والعالم العربي.

“هوبا هوبا سبيريت” تشعل منصة مولاي الحسن

وواستهلت الدورة 27 من مهرجان “كناوة”، سهراتها الموسيقية والفنية بحفل “فوزيون” بمنصة مولاي الحسن، شارك في فقرته الأولى الفنان مهدي ناسولي وفرقة “إي بوهورو” والفنانة سارة مول البلاد والفنانة غانافيا والموسيقي سيلفان بارو، قبل أن تشتعل المنصة بفقرة فنية من توقيع المعلم كويو وبادومس باند وسلاممنيش زيمني إلى جانب “لمعلم” محمد مونتاري، ثم مجموعة “هوبا هوبا سبيريت” التي قدمت عرضا “شاخدا” ولع حماسة الجمهور الحاضر بكثافة.

لقطات من حفل الافتتاح تجدونها في الفيديو التالي: