حجم الخط + -
2 دقائق للقراءة

شارك وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، في حفل الافتتاح الرسمي للدورة الأولى للمعرض الدولي لتربية الدواجن بجمهورية بنين، المنظم بمدينة كوتونو خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 يونيو 2026، في إطار تعزيز التعاون الفلاحي بين المملكة المغربية وجمهورية بنين، لاسيما في قطاع تربية الدواجن.

ويقام هذا المعرض تحت شعار “تربية الدواجن في مواجهة تحديات السيادة الغذائية للدول”، باعتباره منصة مرجعية تجمع مختلف الفاعلين العموميين والخواص، من مربي الدواجن، ومزودي المدخلات والتجهيزات، والأطباء البيطريين، والمستثمرين، والشركاء التقنيين والماليين، بهدف مناقشة سبل عصرنة الإنتاج، وتعزيز تنافسية القطاع، وتقوية قدرة النظم الغذائية على الصمود. كما يشكل فضاء للتبادل والابتكار وفرص الأعمال، ويسعى إلى المساهمة في هيكلة قطاع الدواجن بجمهورية بنين وتأهيل الفاعلين فيه، بما يدعم خلق فرص الشغل والقيمة المضافة.

المغرب ضيف شرف اعترافا بخبرته في قطاع الدواجن

واختيرت المملكة المغربية ضيف شرف للدورة الأولى للمعرض، تقديرا للخبرة التي راكمها قطاع الدواجن الوطني، والتزام المملكة المتواصل بدعم التنمية الفلاحية بالقارة الإفريقية. ويأتي هذا الاختيار في وقت يشهد فيه قطاع الدواجن ببنين نمواً متواصلا، بعدما بلغ الإنتاج الوطني سنة 2025 نحو 25.500 طن من بيض الاستهلاك و24.000 طن من لحوم الدواجن، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الإنتاج الوطني وتحقيق سيادة غذائية أكبر.

وشارك الوزير أحمد البواري، إلى جانب وزير الفلاحة وتربية الماشية والصيد بجمهورية بنين، أدين ييتون بلوكونون غوبالان، في افتتاح المعرض بحضور سفير صاحب الجلالة لدى جمهورية بنين، رشيد الركيبي، في تجسيد لمتانة العلاقات الثنائية والإرادة المشتركة لتطوير تعاون فلاحي يخدم التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

كما تميزت المشاركة المغربية بحضور وفد مهم عن الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب (FISA)، ضم حوالي 30 مهنيا يمثلون مختلف حلقات سلسلة إنتاج الدواجن الوطنية.

تعاون جنوب-جنوب وتكوين مئات المهنيين

وتندرج المشاركة المغربية ضمن دينامية التعاون جنوب-جنوب التي تنهجها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والهادفة إلى تقاسم الخبرات والمعارف مع الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة.

وفي هذا الإطار، يرتبط المغرب وبنين بشراكة نموذجية في قطاع الدواجن منذ توقيع اتفاقية تعاون بين الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب والجمعية البيمهنية للدواجن ببنين في نونبر 2017، أثمرت تنفيذ برامج متعددة لتعزيز القدرات. وإلى حدود اليوم، تم تنظيم 18 دورة تكوينية استفاد منها 439 فاعلا في قطاع الدواجن ببنين، بما يفوق 2180 يوما تكوينيا، شملت مختلف حلقات سلسلة القيمة، من إنتاج الكتاكيت إلى تحويل لحوم الدواجن، مرورا بالسلامة الحيوية، والصحة الحيوانية، والتغذية، وتدبير الضيعات.

مباحثات لتعزيز التعاون الفلاحي

وعلى هامش المعرض، عقد الوزير أحمد البواري اجتماعا ثنائيا مع نظيره البنيني، تناول آفاق تطوير التعاون الفلاحي بين البلدين، خاصة في مجالات الري، والتدبير المستدام للموارد المائية، وإنتاج البذور، وتنمية السلاسل النباتية والحيوانية، والصحة الحيوانية، والتكوين الفلاحي، وتطوير سلاسل القيمة الغذائية.

وجدد الوزيران التأكيد على عزمهما توطيد مكتسبات التعاون الثنائي، واستكشاف فرص جديدة للشراكة والاستثمار وتبادل الخبرات، مع التركيز على تطوير التعاون في قطاع تربية الدواجن من خلال تقاسم التجارب المتعلقة بالتنظيم المهني، وحكامة سلاسل الإنتاج، والسلامة الحيوية، والتكوين، والمواكبة التقنية للمنتجين.

وأكدت المملكة، من خلال مشاركتها في هذه التظاهرة القارية، التزامها بالمساهمة في تطوير فلاحة إفريقية ناجعة ومستدامة وقادرة على الصمود، ترتكز على تبادل الخبرات، وتعزيز القدرات، وتشجيع الابتكار، وإقامة شراكات استراتيجية تخدم السيادة الغذائية للقارة الإفريقية.