آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

هذه خلفيات تعيين رفيقي مستشارا لوزير العدل

علم “آش نيوز” أن تعيين محمد عبد الوهاب رفيقي، مستشارا لدى وزير العدل عبد اللطيف وهبي، أتى في إطار الإعداد لإصدار القانون الجنائي في صيغته الجديدة، وفي إطار التهييئ للمشاركة المحتملة للوزارة في التعديلات التي ستشمل مدونة الأسرة في المستقبل، تطبيقا للتعليمات الملكية التي جاءت في الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، الداعي إلى تعديل المدونة وتجاوز اختلالات تطبيقها.

وأكد مصدر جيد الاطلاع، أن الاستعانة بخدمات رفيقي، كمستشار لدى وزير العدل، جاءت من منطلق دفاعه عن الحريات من منطلق ديني، وإلمامه بالنصوص الفقهية والدينية المؤطرة لبعض المواضيع الشائكة التي تتعلق بالطلاق والإجهاض وزواج القاصرات والنسب والإرث وغيرها مما يثير جدلا مجتمعيا حادا بين المحافظين والحداثيين، يقف عائقا أمام أي تعديل أو تطور في المستقبل القريب.

المصدر نفسه، أوضح أن رفيقي، سيكون مكلفا، في إطار مهمته الجديدة، بإعداد أبحاث ودراسات حول العديد من الأطروحات المتعلقة بالحريات، في ارتباط بما هو ديني.

ويعتبر رفيقي واحدا من كبار الملمين بأدبيات الفقه الإسلامي وأصول الشريعة، بحكم تتلمذه على يد كبار الشيوخ بالمغرب وبالسعودية، وبحكم صفته السابقة ك”شيخ السلفيين”، قبل أن يراجع أفكاره أثناء فترة إقامته بالسجن، على خلفية أحداث 16 ماي الإرهابية بالبيضاء، ويصبح اليوم واحدا من أشد المعارضين لهذا التيار، الذي كفّره غير ما مرة، واعتبره “مارقا” و”مرتدا”. هذا التيار نفسه، الذي يعرف رفيقي كيف يفكر وعلى أي نصوص يستند من أجل رفضه كل دعوة إلى تجديد الخطاب الديني وإصلاحه أو تغييره بما يتناسب مع متطلبات المجتمع الحالي، ولديه جميع الإجابات التي يمكنها أن تفحمه، بحكم أنه كان واحدا من بين رموزه في الماضي، أيام كان يلقب ب”أبي حفص”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

بنموسى

19 مايو 2024 - 12:05

بنموسى يعيد بعض الأساتذة الموقوفين للأقسام

محمد بودريقة

19 مايو 2024 - 11:05

هذا سبب تأجيل جمع الرجاء التكميلي

لويزة حنون

19 مايو 2024 - 10:00

مناصرة للمغرب تعلن ترشحها للرئاسيات الجزائرية

أخنوش

19 مايو 2024 - 09:00

الحكومة تتواصل ب”البودكاست” و”الريلزات”

19 مايو 2024 - 08:00

متشردون بلا مدرسة.. من المسؤول؟.. نقابي يوضح 

التسول

19 مايو 2024 - 06:00

رغم الإجراءات الحكومية.. التسول يصل أبواب المنازل

ميناء الداخلة الأطلسي

19 مايو 2024 - 04:00

CNN الأمريكية: ميناء الداخلة سيغير وجه الصحراء المغربية

حسن لعروس

19 مايو 2024 - 02:00

حسن لعروس يثور في وجه المسؤولين.. فيديو

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض