آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

المطالبة برفع أجور العاملين في التعليم الأولي

رفضتاللجنة الوطنية لمربيات ومربي التعليم الأوليمقومات التدبير المفوض بالتعليم الأولي، داعية وزارة التربية الوطنية إلى إدماج كل العاملين في القطاع بالوظيفة العمومية، ورفع أجورهم إلى 5000 درهم بدلا عن تسقيفها في الحد الأدنى للأجور.

وقال بلاغ للجنة الوطنية لمربيات ومربي التعليم الأوليالعموميالتابعة للجامعة الوطنية للتعليم، الصادر عقب اجتماع لها، خصص لتدارس أوضاع المربيات والمربين على المستوى الوطني ومستجدات القطاع، إنها تستغرب ما اعتبرته استمرار لـالدولة وحكومتها، عبر وزارة التربية وتحت مسماها الجديد الذي أضيف له التعليم الأولياعتباطافي نهج سياسة سابقاتها من خلال تدبير هذا القطاع عن طريق تفويض التسيير لجمعيات ومؤسسات كشكل آخر للتعاقد المفروض على العاملات والعاملين بالتعليم الأولي”.

واستنكر البلاغ ما اعتبره تماطلا من قبل الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية تجاه الواقعالمزريالذي يعانيه العاملون بالقطاع من خلال الحرمان مما وصفه بالأجور الهزيلة ولمدد طويلة، والموضوعة تحت رحمة جمعيات مدنية تستثمر في قطاع التعليم الأولي خلف قناع العمل الجمعوي والشراكة.

كما ندد البلاغ بـعدم التصريح الكلي بالمربيات والمربين من قبل الجمعياتالمشغِّلةلدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والحرمان بذلك من حق الاستفادة الفعلية في شكل تحايل على التشريعات ذات الصلة.

ونبه البلاغ إلى خطورة فرض مهام على المربيات والمربين خارج التدريس ضمنها تنظيف المرافق الصحية والتهديد بعدم تجديدالعقودفي حالة الرفض.

وشددت اللجنة على ضرورة التسريع بتسوية المستحقات المالية للمربيات والمربين لدى الجمعيات وضمان انتظامها كأجور شهرية لتفادي تكرار معضلة التأخير في الأداء المسجلة حاليا بسبب تقاعس الجمعيات وعشوائية التسيير، والتأخير الحاصل في تحويل الدعم المخصص لهذا الغرض من جهة ثانية.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

فيديو جنسي

28 مايو 2024 - 22:00

القصة الكاملة لحساب “ناهد مون بيبي” للفيديوهات الجنسية

وائل كفوري

28 مايو 2024 - 21:00

سهرة وائل كفوري بالبيضاء.. “الكاشي” والتفاصيل

28 مايو 2024 - 20:00

فيديو.. الشارع غاضب بسبب إلغاء عقد الزواج بالفنادق

28 مايو 2024 - 18:51

حموشي يحتفي بحجاج الأمن الوطني

28 مايو 2024 - 18:00

لفتيت: سنحدث ثورة في أسواق الجملة

28 مايو 2024 - 17:00

فيديو.. أوكسيتاني والمغرب يعززان التعاون في مجال المقاولات

28 مايو 2024 - 16:00

لطيفة رأفت: رجوى الساهلي في حالة حرجة بسبب حملة التشهير

28 مايو 2024 - 15:16

رمضان يعلق على واقعة رفح.. “أنا مكسوف من نفسي”

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض