آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

مسيرات الغضب في فرنسا تنديدا بالعنصرية في الضواحي

من المنتظر أن تنظم يوم السبت المقبل، بفرنسا، مجموعة من “مسيرات الغضب” التي دعت إليها حوالي 90 منظمة مكونة من نقابات وجمعيات وأحزاب سياسية، تنديدا بالسياسات العنصرية ضد الضواحي والأحياء الشعبية.

وحسب بلاغ لاتحاد “سوليدير” النقابي، صدر اليوم (الأربعاء)، فإن هذه المنظمات التي تنتمي إلى اليسار وتتعبأ تحت شعار “الدفاع عن الحريات العامة والفردية”، تطالب الحكومة ب”تحمل مسؤوليتها وتقديم إجابات فورية من أجل الخروج من التصعيد” و”إصلاح شامل لجهاز الشرطة وتقنياته وتسليحه، وإلغاء قانون 2017 بشأن تسهيل قواعد استخدام الأسلحة النارية من قبل قوات الأمن، واستبدال المفتشية العامة للشرطة الوطنية بهيأة مستقلة عن التسلسل الهرمي للشرطة والسلطة السياسية”.

وجاء في البلاغ المذكور “بلدنا في حالة حداد وغضب، فقد كشف مقتل نائل على يد شرطي في نانتير، آثار عقود من السياسات العامة التمييزية والأمنية التي تستهدف بشكل خاص الأحياء الشعبية والشباب الناشئ فيها، والأشخاص ذوي الأصول المهاجرة والمهمشين اجتماعيا”.

وتأتي المسيرات على خلفية مقتل الشاب نائل في نانتير على يد شرطي، الذي أدى إلى مظاهرات وأعمال شغب ومواجهة بين المحتجين وقوات الأمن في مجموعة من المدن الفرنسية، اعتبرها البلاغ نتيجة ل”التخلي عن هؤلاء المواطنين وبسبب عقود من الانحراف في سياسة حفظ النظام وقوانين الأمن والإجراءات الاستثنائية”.
ودعت المنظمات إلى الانضمام إلى التجمعات والمسيرات حول هذه المطالب في جميع أنحاء البلاد.

ومن بين الموقعين على البلاغ، الاتحاد العام للعمل والاتحاد النقابي “سوليدر” و”فرنسا الأبية” و”أوربا البيئة الخضر” و”أمنستي فرنسا” ورابطة حقوق الإنسان و”غرينبيس فرنسا”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض