آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

مسيرات الغضب في فرنسا تنديدا بالعنصرية في الضواحي

من المنتظر أن تنظم يوم السبت المقبل، بفرنسا، مجموعة من “مسيرات الغضب” التي دعت إليها حوالي 90 منظمة مكونة من نقابات وجمعيات وأحزاب سياسية، تنديدا بالسياسات العنصرية ضد الضواحي والأحياء الشعبية.

وحسب بلاغ لاتحاد “سوليدير” النقابي، صدر اليوم (الأربعاء)، فإن هذه المنظمات التي تنتمي إلى اليسار وتتعبأ تحت شعار “الدفاع عن الحريات العامة والفردية”، تطالب الحكومة ب”تحمل مسؤوليتها وتقديم إجابات فورية من أجل الخروج من التصعيد” و”إصلاح شامل لجهاز الشرطة وتقنياته وتسليحه، وإلغاء قانون 2017 بشأن تسهيل قواعد استخدام الأسلحة النارية من قبل قوات الأمن، واستبدال المفتشية العامة للشرطة الوطنية بهيأة مستقلة عن التسلسل الهرمي للشرطة والسلطة السياسية”.

وجاء في البلاغ المذكور “بلدنا في حالة حداد وغضب، فقد كشف مقتل نائل على يد شرطي في نانتير، آثار عقود من السياسات العامة التمييزية والأمنية التي تستهدف بشكل خاص الأحياء الشعبية والشباب الناشئ فيها، والأشخاص ذوي الأصول المهاجرة والمهمشين اجتماعيا”.

وتأتي المسيرات على خلفية مقتل الشاب نائل في نانتير على يد شرطي، الذي أدى إلى مظاهرات وأعمال شغب ومواجهة بين المحتجين وقوات الأمن في مجموعة من المدن الفرنسية، اعتبرها البلاغ نتيجة ل”التخلي عن هؤلاء المواطنين وبسبب عقود من الانحراف في سياسة حفظ النظام وقوانين الأمن والإجراءات الاستثنائية”.
ودعت المنظمات إلى الانضمام إلى التجمعات والمسيرات حول هذه المطالب في جميع أنحاء البلاد.

ومن بين الموقعين على البلاغ، الاتحاد العام للعمل والاتحاد النقابي “سوليدر” و”فرنسا الأبية” و”أوربا البيئة الخضر” و”أمنستي فرنسا” ورابطة حقوق الإنسان و”غرينبيس فرنسا”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

حمزة الخالدي

30 مايو 2024 - 20:05

بعد إلغاء شرط الزواج.. حمزة الخالدي يحرم العمل في الفنادق

محمد الشيبي

30 مايو 2024 - 19:01

فضيحة.. الاتحاد المصري يدعم الشحات بتوقيف الشيبي

أشرف حكيمي

30 مايو 2024 - 18:00

صحيفة: مبابي يصر على اصطحاب حكيمي معه لمدريد

الرصاص

30 مايو 2024 - 17:03

الرصاص لتوقيف شخص قتل راجلا بالبرنوصي

30 مايو 2024 - 17:00

بالرغم من سجنها.. دنيا بطمة تطلق “مطلقة”

جوزيف زينباور

30 مايو 2024 - 16:00

زينباور لن يرحل عن الرجاء

30 مايو 2024 - 15:00

اجتماع هام لمهنيي المخابز بعد رفع سعر “البوطا”

الطب المغربي

30 مايو 2024 - 13:50

الطب المغربي يدخل التاريخ

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض