آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

الوزيرة علوي: علاقة المغرب مع العالم مميزة جدا

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح علوي، إن المغرب يتمتع بموقع منفتح على أوربا وعلاقة “مميزة جدا” مع بقية العالم، خاصة مع المؤسسات المالية الدولية.

و أشارت علوي، في مقابلة مع مجلة “فوربس إفريقيا”، إلى أن مسار المغرب مع هذه المؤسسات هو “نموذج جيد للنجاح”، حيث يستفيد بشكل كبير من الأدوات التي تقدمها هذه المؤسسات لتنفيذ التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتمويل الإصلاحات وبناء البنى التحتية لمواجهة الأزمات.

وسجلت المسؤولة الحكومية “التعبئة القوية جدا” لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي للاجتماعات السنوية لمؤسسات “بريتون وودز”، والتي ستعقد في مراكش في الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر المقبل، لافتة إلى أن المؤسستين تدعمان عن كثب تنظيم الحدث مع وزارة الاقتصاد والمالية، وكذلك البنك المركزي، وهما الراعيان إلى جانب جميع القطاعات الوزارية، لأنه مشروع شامل، سواء على المستوى المركزي أو على المستوى المحلي في مراكش.

وأضافت أنه تم بناء قرية مخصصة للاجتماعات السنوية تحترم مبادئ الاستدامة (بنايات خشبية، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي، وما إلى ذلك)”، موضحة أنه “التزام مهم، لأنه يمهد الطريق لبلدان أخرى في القارة الإفريقية لا تمتلك البنية التحتية اللازمة لاستضافة أحداث بهذا الحجم”.

وأبرزت أن الإعداد يشمل أيضا برنامج “الطريق إلى مراكش” (Road to Marrakech)، الذي يتم تنظيمه بشكل مشترك أو منفصل عن صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي أو المغرب، وبمساعدة الخبراء الذين يجمعون سلسلة من الأحداث والمنتديات والمؤتمرات وغيرها من أشكال التبادل “حول مواضيع رئيسية ستجمعنا معا، مثل التمويل والمناخ والتعليم والحماية الاجتماعية”.

ولفتت إلى أن هذه “الاجتماعات تعتبر لحظات مهمة للغاية للجمع بين جميع الدول الأعضاء والمحافظين والمديرين التنفيذيين في المؤسستين وتحديد الأولويات”، مفيدة بأن أحد الأسئلة الرئيسية التي سيتم تناولها في مراكش تتعلق بإصلاح البنك الدولي وبنوك التنمية متعددة الأطراف.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

أخنوش 4

30 مايو 2024 - 23:47

أزمة طلبة الطب في طريق الانفراج بعد تصريح لأخنوش

Tractafric Motors

30 مايو 2024 - 23:00

“Tractafric Motors” تطلق علامة صينية بالمغرب

الشيخ سار

30 مايو 2024 - 22:00

الشيخ سار: المرأة بحال السيارة والراجل خاصو بيرمي باش يسوقها

البرناكي

30 مايو 2024 - 21:20

تصريحات خطيرة للبرناكي تهز الوداد

طوطو كوزان

30 مايو 2024 - 21:00

بعد “كلاش” طوطو.. كوزان يصدر آخر أعماله في “الراب”

حمزة الخالدي

30 مايو 2024 - 20:05

بعد إلغاء شرط الزواج.. حمزة الخالدي يحرم العمل في الفنادق

محمد الشيبي

30 مايو 2024 - 19:01

فضيحة.. الاتحاد المصري يدعم الشحات بتوقيف الشيبي

أشرف حكيمي

30 مايو 2024 - 18:00

صحيفة: مبابي يصر على اصطحاب حكيمي معه لمدريد

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض