آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

بالفيديو.. مدير موسم مولاي عبد الله أمغار بالجديدة يستفز الأمازيغ

أثارت التصريحات الأخيرة لمدير مهرجان “مولاي عبد الله أمغار”، نجيب الغيثومي، حول سبب غياب الفنانين الأمازيغيين عن هذه التظاهرة الثقافية، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما أشار إلى أن سبب امتناعه عن استضافتهم هو “توقع بأن يتم رميهم بالحجارة”.

وقال الغيثومي، في رد عن سؤال أحد الصحفيين خلال ندوة احتضنها منتجع “مازغان” بالجديدة، أول أمس (الخميس)، حول سبب حرمان الفن الأمازيغي من المشاركة في فعاليات المهرجان، (قال) “واش بغيتوني نجيب فرقة أمازيغية و يشيروا عليها بالحجر؟”، ثم أضاف “علاش مكاينش الشعبي ديال دكالة في مهرجان تيميتار بأكادير!”.

واعتبر عدد من النشطاء تصريحات الغيثومي نوعا من “العنصرية والإقصاء في حق الأمازيغ”، منتقدين طريقته “المستفزة” في الرد، باعتباره مسؤولا عن إدارة مهرجان يحمل اسما أمازيغيا في الأصل (أمغار أي الشيخ)، ومن المفترض فيه “عدم الرد بكلام غير مسؤول يفرق بين المغاربة على أساس عرقي”.

وعلق أحدهم على مقطع فيديو يوثق رد مدير المهرجان عن سؤال الأمازيغية، بالقول “جواب يعكس مستوى الجهل الثقافي والسياسي.. مهرجان مولاي عبد الله أمغار، كلمة أمغار براسها أمازيغية..  ولكن إذا أسندت الأمور لغير أهلها فهذه النتيجة”.

وأضاف ناشط آخر “الموسم للي ما يكونوش كل المغاربة مرحب بهم فيه ما عندنا ما نديرو بيه، وخاص الدولة تسحب منو الدعم المالي من أموال دافعي الضرائب المغاربة، وتخلي العنصريين يمولو الموسم ديالهم من فلوسهم”.

من جهتها، استنكرت النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة بالجديدة ومنطقة دكالة، تصريحات الغيثومي، واصفة إياها في بيان استنكاري وجهته إلى رئيس جماعة مولاي عبد الله أمغار بالجديدة، بـ”التعدي الصارخ والخطير على الهوية الأمازيغية التي تعد جزءا لا يتجزأ من الهوية المغربية”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

28 مايو 2024 - 02:00

السلطات الهولندية تخلي سبيل نيكي ميناج

28 مايو 2024 - 00:00

“جوميا” تحتفل بعيدها 12 وتطلق عروضا جديدة

غ مجمعين

27 مايو 2024 - 23:30

الفيزازي وموازين وتصريح وهبي في “غا مجمعين”.. فيديو

نورا الفواري 2

27 مايو 2024 - 23:00

فضيحة ليلى بنعلي.. الصمت تطبيع مع الفساد

وزارة الخارجية

27 مايو 2024 - 21:48

المغرب يدين قصف إسرائيل لمخيم نازحين برفح

مطعم

27 مايو 2024 - 21:00

طاطا مرجانة غاضبة من العلوجة

27 مايو 2024 - 20:00

طارق البخاري يكشف تفاصيل دوره في “يد الحنة”

27 مايو 2024 - 19:00

أخصائية تحذر من فيروسات الفواكه في الصيف

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض