آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

فرار وزيرة الخارجية الليبية بسبب التطبيع مع إسرائيل

غادرت نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية الليبية، فجر اليوم الاثنين 28 غشت 2024، البلاد بعد قرار توقيفها، وإحالتها على التحقيق بسبب لقائها بنظيرها الإسرائيلي والإعلان عن ذلك أحاديا من طرف مسؤول الدولة العبرية.
وحسب مصادر إعلامية، قرر عبد الحميد دبيبة، رئيس الحكومة الليبية، توقيف وزيرة خارجيته نجلاء المنقوش عن العمل احتياطيا بعد الإعلان الأحد عن لقاء بينها وبين نظيرها الإسرائيلي الأسبوع الماضي.
وقالت وسائل إعلام محلية ليبية، إن وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش غادرت البلاد متجهة إلى تركيا، مؤكدة وصول طائرتها إلى مطار إسطنبول الدولي، بعدما أوقفها رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة عن العمل احتياطيا وأحالها للتحقيق على خلفية لقاء أجرته مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في إيطاليا الأسبوع الماضي.
ونقلت بوابة الوسط الليبية عن مصدر أمني فجر اليوم الاثنين، تأكيده أن نجلاء المنقوش غادرت مطار معيتيقة الدولي متجهة إلى تركيا، بمساعدة جهاز الأمن الداخلي التابع للحكومة، حسب قوله.
وقال المصدر إن نجلاء المنقوش غادرت على متن طائرة خاصة من نوع فالكون تابعة لحكومة الوحدة الوطنية.
من جهته، نفى جهاز الأمن الداخلي قبل ساعات ما يتداول على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن السماح أو تسهيل سفر نجلاء المنقوش.
وقال على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن الوزيرة الموقوفة عن العمل لم تمر عبر القنوات الرسمية بمنفذ مطار معيتيقة، سواء الصالة العادية أو الخاصة أو الرئاسية وفق السياق المتعارف عليه وستوضح كاميرات المراقبة ذلك.
وبين الجهاز الأمني أنه قام بإدراج اسم الوزيرة في قائمة الممنوعين من السفر إلى حين امتثالها للتحقيقات، مؤكدا وقوفه مع تطلعات الشعب الليبي واحترام مشاعره اتجاه كافة القضايا وخاصة القضية الفلسطينية، مجددا استنكاره لما قامت به نجلاء المنقوش.
وجاء قرار إيقاف نجلاء المنقوش بعدما كشفت الخارجية الإسرائيلية في بلاغ أمس الأحد عن اجتماع سري عقد بين وزير الخارجية الإسرائيلي ونظيرته الليبية في العاصمة الإيطالية روما الأسبوع الماضي، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.
وفي آخر التطورات، قال مسؤول إسرائيلي لوكالة رويترز إن الاجتماع تم الاتفاق عليه مسبقا على أعلى المستويات في ليبيا واستمر أكثر من ساعة.
وفي ما يخص الموقف الإسرائيلي، قال زعيم المعارضة يائير لبيد ورئيس الوزراء السابق، إن تسريب عقد الاجتماع مع وزيرة الخارجية الليبية عمل غير احترافي، وغير مسؤول، وفشل خطير في الحكم.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض