آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

مهرجان القاهرة السينمائي يلغي فيلم عادل الفاضلي من مسابقته

علم “آش نيوز”، أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ألغى عرض فيلم “أبي لم يمت”، أول أفلام المخرج المغربي عادل الفاضلي، ضمن فعاليات دورته المقبلة المنعقدة بين 15 و24 نونبر 2023، بعد أن كان من المرتقب أن يشارك في المهرجان.

المخرج عادل الفاضلي

مخالف للشروط

وأكد أمير رمسيس، مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في اتصال مع الموقع، أن سبب رفض الفيلم يرجع إلى أن المخرج عادل الفاضلي لم يحترم شروط المسابقة، والتي من أبرزها عدم عرض الفيلم المشارك، في أي مهرجان آخر قبل عرضه الأول بالقاهرة.

وأضاف أمير رمسيس، في الاتصال نفسه، أن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تلقت خبرا بخصوص عرض الفيلم المذكور ضمن فعاليات النسخة 23 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، في الفترة الممتدة من 6 إلى 14 أكتوبر 2023، وهو ما يجعله مخالفا لشروط المشاركة في إحدى مسابقات للمهرجان المذكور.

أمير رمسيس

عرض أول

وأوضح أمير رمسيس، الذي سبق أن أخرج سلسلة “صالون شهرزاد” المغربية التي عرضت على شاشة القناة الثانية، أن لوائح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تفرض على الأفلام المشاركة في المسابقات شروطا معينة، خاضعة لاتحاد المنتجين الدولي، والذي يمنح مهرجان القاهرة الفئة a وسط أربعة عشرة مهرجانا، مضيفا: “بالنسبة للمخرج عادل الفاضلي، فقد تقدم بالفيلم باعتباره عرضا عالميا أول، وكان مطابقا للوائح، قبل أن تكتشف إدارة المهرجان بعد ذلك، أن الفيلم سيعرض مرتين في مهرجانين بالمغرب، وهو ما يجعل مشاركته في المهرجان مخالفة للوائح”.

وأشار أمير رمسيس، في تصريحه ل”آش نيوز”، أن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تشعر بالأسى، بعد معرفة خبر عرض فيلم عادل الفاضلي “أبي لم يمت” في مهرجانات أخرى، من مواقع ومنابر مغربية، ومخالفته لشروط المسابقة، دون أن يتحدث المخرج المعني بالأمر عن الموضوع، رغم أنه على علم بشروط المسابقة والاتفاق على أن يكون العرض الأول لفيلمه بالمهرجان.

مهرجان طنجة

من جهته، أوضح المخرج المغربي عادل الفاضلي، في اتصال مع “آش نيوز”، أن فيلم “أبي لم يمت”، عمل اشتغل عليه بحب ولمدة طويلة، وحينما أتت فكرة مشاركة الفيلم في المهرجان الوطني بطنجة، وافق وأعطى الأولوية للعرض الوطني بالمغرب.

وأكد عادل الفاضلي، أنه لم يكن على دراية بشرط العرض الأول، وضرورة الإلزام بعدم عرضه في مهرجان آخر، في الوقت الذي كان قد أعطى موافقته على عرض الفيلم في المهرجان الوطني بطنجة، مشيرا إلى أنه يفضل عرض فيلمه في مهرجان بلده في آخر المطاف.

كما عبر عادل الفاضلي، في تصريحه ل”آش نيوز”، عن شعوره بالأسى كذلك لعدم تمكن فيلمه من المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خاصة أنه يكن مودة خاصة للمصريين ويحب أعمالهم السينمائية وثقافتهم، مضيفا أن أهم شيء اليوم بالنسبة إليه هو عرض فيلمه وإعجاب الجمهور به.

عادل الفاضلي رفقة والده الراحل عزيز الفاضلي

“أبي لم يمت”

وتدور أحداث فيلم “أبي لم يمت” للمخرج عادل الفاضلي، حول قصة جرت وقائعها في مغرب “سنوات الرصاص”، وهو من بطولة الممثل القدير الراحل عزيز الفاضلي، وعبد النبي البنيوي ونادية كوندا وفاطمة عاطف ومحمد خويي وتوفيق حازب، مغني “الراب” الشهير ب”دون بيغ”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

توقيف متورط

26 مايو 2024 - 18:00

توقيف شبكة اتجار بالبشر في ورزازات وتورط رجل أمن

26 مايو 2024 - 17:00

بعد تشويق جمهوره.. أمينوكس يطلق “قلبك حجرة”

حريق

26 مايو 2024 - 16:00

التأمينات تعوض عائلة برادة على حريق مطعمها بالكورنيش

26 مايو 2024 - 15:01

فيروس جديد منتشر في أوروبا.. هل سيصل المغرب؟

26 مايو 2024 - 14:00

تواطؤ السلطات.. معطيات جديدة بخصوص انهيار عمارة بوركون

حشيش

26 مايو 2024 - 12:49

بفضل DGST.. إسبانيا تحبط محاولة تهريب

الركراكي

26 مايو 2024 - 12:00

“آش نيوز” تكشف أسماء من لائحة الركراكي

امبابي

26 مايو 2024 - 11:00

مبابي: أغادر Psg برأس مرفوع

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض