آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

يوسف العلوي: الدواجن سليمة وجيدة وأسعارها تحدد حسب العرض والطلب

الدواجن

بعد أزمات متتالية شهدتها الأسواق المغربية في السنوات الأخيرة الماضية، أثرت هذه الأزمات على مختلف القطاعات الإنتاجية، والتي من أبرزها قطاع الدواجن، حيث تتداول في الفترة الأخيرة أسئلة كثيرة تخص وضع سوق الدواجن من حيث السعر والإنتاج.

في هذا الحوار مع “آش نيوز”، يعود يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، للحديث عن وضعية السوق والخسائر التي تكبدها القطاع، في فترة جائحة كورونا وما خلفته الحرب الأوكرانية الروسية من تأثير سلبي على الأسعار، إضافة إلى تأثير التغيرات المناخية. تفاصيل أخرى في الحوار التالي:

كيف يمكن رصد وضعية سوق الدواجن من حيث السعر ومن حيث الإنتاج؟

لا زال قطاع الدواجن يمر بمرحلة صعبة ناتجة عن تبعات تدابير حالة الطوارئ الصحية المتخذة لمحاربة جائحة كوفيد-19، إلى جانب الارتفاع غير المسبوق، منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، لأسعار المواد الأولية في السوق الدولية بما في ذلك الذرة وكسب الصوجا اللذان يشكلان أكثر من 80 في المائة من تركيبة الأعلاف المركبة الموجهة للدواجن.

وبالرغم من ذلك، يستمر مربو الدواجن في تزويد السوق الوطنية، بشكل طبيعي ومنتظم، بلحوم الدواجن وبيض الاستهلاك، علما أن أسعار منتوجات الدواجن تحدد بشكل يومي حسب آليات العرض والطلب.

هل أثر زلزال الحوز على ضيعات الدواجن؟

يمكن الجزم أن الزلزال، بصفة عامة، لم يؤثر بشكل كبير على قطاع الدواجن، بحيث أن أغلب ضيعات الدواجن تتواجد بعيدا عن بؤرة الزلزال، الشيء الذي يجعل من دينامية البيع والشراء والإنتاج تستمر بشكل طبيعي.

ما هي وضعية المهنيين اليوم بعد الجدل القائم بخصوص الخوف من عودة ارتفاع الأسعار؟

ينتج المهنيون لحوم الدواجن وبيض الاستهلاك ويعرضونها في السوق. كما يحدد ثمنها حسب آليات العرض والطلب كما سبق وذكرنا، ونذكر أن المربين ما يزالون يتكبدون الخسائر وبالرغم من ذلك يستمرون في تزويد السوق الوطنية بمنتجات الدواجن بشكل كافي ومنتظم.

ما صحة الأخبار المتداولة في الفترة الأخيرة بخصوص بيع دجاج فاسد واختلالات تشوب جودته وسلامته؟ 

تخضع ضيعات الدواجن لمراقبة صارمة ومستمرة من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) والأطباء البياطرة المعتمدين طبقا لمقتضيات القانون رقم 49.99، المتعلق بالوقاية الصحية لتربية الطيور الداجنة وبمراقبة إنتاج وتسويق منتوجاتها. تهدف هاته المراقبة إلى ضمان الجودة والسلامة لمنتوجات الدواجن خلال جميع مستويات ومراحل الإنتاج، وذلك لضمان توفير منتوجات ذات جودة عالية للمستهلك.

كما تجدر الاشارة إلى أنه في الوقت الراهن، لا توجد أي مشاكل صحية تتعلق بمنتوجات الدواجن بحيث يتم إجراء فحوصات دورية وشاملة من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) وأي انتكاسة محتملة سيتم الإعلان عنها فورا للعامة.

وتظل سلامة منتوجات الدواجن أولوية قصوى، بحيث يعمل المربون والجهات المختصة بجد لضمان الامتثال لأعلى معايير الجودة بهدف تعزيز ثقة المستهلكين في هاته المنتوجات.

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

القرصنة

17 أبريل 2024 - 13:00

قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية تقود لبنانيا للاعتقال

17 أبريل 2024 - 12:00

فيديو يطيح بمسلحين أثاروا الرعب في صفرو

17 أبريل 2024 - 11:12

93% من المغاربة لا يثقون بالمؤثرين وصناع المحتوى

17 أبريل 2024 - 10:31

عملاق فرنسي ينافس مصنعي القطارات الإسبان على صفقات مغربية

17 أبريل 2024 - 09:18

المغرب يتطلع لجلب مليون سائح أمريكي في 2024

17 أبريل 2024 - 08:00

3 بنوك مغربية ضمن الأعلى قيمة في منطقة “مينا”

17 أبريل 2024 - 06:00

بنيعيش تستعرض بمدريد فرص الاستثمار في جهة الداخلة

العربية للطيران

17 أبريل 2024 - 04:00

العربية تدشن قاعدة جوية بتطوان

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض