آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

محلل اجتماعي: زلزال الحوز عزز قيم التضامن وأعاد الاعتبار لسكان الجبل

بعد تضامن قوي، عبر عنه المغاربة خلال فاجعة الزلزال، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي مشيدة بالحدث والدرس الذي تمكن المغاربة من تقديمه لمجموعة من الدول، وهذا ما أكده أيضا المحلل الاجتماعي والخبير النفسي، محسن بنزاكور، مبرزا أن هذا التضامن سيتحول إلى تضامن سياسي، بعد أن أعطى الشعب المغربي درسا في مفهوم التضامن كان دافعا قويا لكي يعاد الاعتبار لسكان الجبل.

الأصول القبائلية

وأوضح محسن بنزاكور، في اتصال مع “آش نيوز”، أنه لا يمكن لأي مجتمع كيفما كانت طبيعته، أن يعيش أزمة وفاجعة مثل زلزال الحوز وأن لا تتحرك مشاعره، فبالأحرى المغاربة الذين يعتبرون، من الناحية الأنثروبولوجية، من أصول قبائلية. وبالتالي، لن تجد مغربيا لن يسألك عن الأصل والبلاد. وهذا دليل على التشبث بالأرض والتشبث بالأصول، إضافة إلى تقاسم المصير المشترك.

محسن بنزاكور

محسن بنزاكور

وتابع محسن بنزاكور، في الاتصال نفسه، أن فاجعة الزلزال رافقتها حملات تحسيسية وحملات طبية كلها ذات صور عميقة تعكس الحالة المزرية لهذه الفئة الاجتماعية وقساوة البيئة التي تفرضها الطبيعة وتشبتهم مع ذلك بهذه الأرض، فكيف لا يمكن للمغربي أن يساندهم في تشبتهم هذا.

عمق الأمازيغ

وأكد محسن بنزاكور، أن قراءات متعددة تكشف أن الذهاب إلى البر، أي الجبل، عمق الأمازيغ، هو محل أمان واطمئنان وحماية واستقرار لدى المغاربة مند فترة الاستعمار، ولهذا التضامن المغربي مع سكانه ومع إخوانه في ظل هذه الفاجعة يمكن أن نفسره على أنه حماية للأصل وللوطن وللدم.

وتابع محسن بنزاكور موضحا، أن تصريحات سكان الجبل بعد الفاجعة، والتي كان من بينها تصريح لسيدة تقول “كون نتوما لي وقع ليكم الزلزال كون ملقينا منعطيوكم”، تبرز العلاقة التضامنية، مايؤكد أن فكرة التضامن مغروسة في البيئة المغربية الأصيلة.

تضامن صادق

وأشار محسن بنزاكور، أنه رغم بعض القطائع الثقافية بين سكان المدينة وسكان الجبل، إلا أن هذه الفاجعة وهذا التضامن، أعاد الاعتبار إلى مجموعة من الأسس كالتي سبق ذكرها، وهي الانتماء ووحدة المصير وروح المواطنة، وأيضا البعد الديني هو الآخر، الذي يعتبر مهما جدا في تكريس هذه العلاقة التضامنية.

وبخصوص الشائعات التي رافقت هذا التضامن، أكد محسن بنزاكور، أنه لم يكن تضامنا من أجل التباهي كما يروج له، وإن كان هناك من يستغل هذه المسألة من أجل التباهي، فالأغلبية كانوا صادقين، والغالبية تبرعوا بدمائهم. وهذا دليل على أن المسألة تتجاوز التباهي الذي أصيبت به بعض الفئات التي لا مجال للحديث عنها.

 مشاهد مؤثرة

ولفتت مبادرات المغاربة خلال فترة الزلزال، وحملة التضامن الشعبي الواسعة مع الضحايا، الانتباه حول مجموعة من القيم، وجعلت الإشادات تتجاوز النطاق الوطني، بعد أن فاجأ المغاربة، بمختلف فئاتهم، العالم، بحملة غير مسبوقة، انطلقت من كل المدن والحواضر والبلدات في اتجاه المناطق المنكوبة، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي ومنصاته بمشاهد مؤثرة، عكست روح التضامن مع الضحايا ووثقت بعض فصوله، كما شهدت المراكز التجارية الكبرى ومحلات البقالة، على امتداد التراب الوطني، إقبالا منقطع النظير لاقتناء كل ما يلزم لمساعدة المتضررين من الزلزال على مجابهة المأساة والحد من تداعياتها.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

السيول تجرف سيارة

07 سبتمبر 2024 - 23:50

العثور على جثة سبعيني بعد جرف سيارته بوادي بتزنيت

وهبي

07 سبتمبر 2024 - 23:00

استياء من قانون المسطرة الجنائية بسبب استعمال كاميرات المراقبة أثناء الاستنطاق

المنتخب

07 سبتمبر 2024 - 22:00

تصفيات كأس إفريقيا.. المنتخب الوطني يواجه إفريقيا الوسطى بوجدة

07 سبتمبر 2024 - 21:00

محمد الخلفي: لو لم يكن “الروماتيزم” لعدت إلى المسرح مجددا

07 سبتمبر 2024 - 20:00

ساكنة ورزازات تستغيث بسبب الفيضانات وانقطاع الكهرباء

شكيب بنموسى

07 سبتمبر 2024 - 19:00

بنموسى والجفاف يتآمران على الثروة المائية المتبقية بالمغرب

أخنوش ورئيس صنرايز

07 سبتمبر 2024 - 18:04

أخنوش يدعم استثمارا بقيمة 4.1 مليار درهم لتعزيز قطاع النسيج في المغرب

07 سبتمبر 2024 - 17:00

حسين فهمي خلال تكريمه بمهرجان الفيلم العربي: علاقتي طويلة وعميقة مع المغرب

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض