آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

مجلس النواب يقيم القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء

نظم مجلس النواب، بتعاون مع الجمعية البرلمانية لمجلس أوربا، أمس الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، يوما دراسيا حول موضوع “تقييم ظروف وشروط تطبيق القانون 13ـ103، المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء”، ويأتي تنظيم المجلس لهذا اليوم الدراسي بشراكة مع الجمعية البرلمانية لمجلس أوربا ضمن سلسة اللقاءات التي تم عقدها بشكل مشترك.

ووفق مذكرة لمجلس النواب، يتوفر “آش نيوز”، على نسخة منها، فإن هذه الخطوة أتت من أجل مقاربة هذا الموضوع سواء من زاوية التعرف على الممارسات الفضلى والمقارنة أو تبادل وجهات النظر بشأن ما يتعلق بمحددات صياغة التقارير التي تتعلق بالمواضيع الاجتماعية.

سابقة برلمانية

وأضاف المصدر ذاته، أن المجلس عمل خلال هذه الولاية التشريعية على الانخراط في هذا الورش المهم، بعد أن قام بتقييم عدد من السياسات والبرامج العمومية، وقرر في سابقة برلمانية في تاريخ المؤسسة التشريعية تقييم القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، وذلك بعد مرور أزيد من خمس سنوات على إصداره.

وأوضحت المذكرة، أن تقييم هذا القانون يأتي انطلاقا من أن قضية المرأة تعتبر من الانشغالات المركزية لمجلس النوب، وإحدى أولوياته الأساسية، وذلك بارتباطها باستقرار الأسرة والتنشئة الاجتماعية للأطفال والصحة العامة، فضلا عن أبعادها الاقتصادية والحقوقية.

مجموعة عمل

وفي هذا الصدد، قام المجلس بإحداث مجموعة عمل موضوعاتية مؤقتة مكلفة بتقييم شروط وظروف تطبيق القانون 1033 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، والتي تتكون من مختلف الفرق والمجموعات النيابية من أجل إنجاز تقرير في الموضوع يتم مناقشته على مستوى الجلسة العامة.

وأورد المصدر ذاته، أن هذا اللقاء الدراسي سيعرف مشاركة مجموعة من المؤسسات الدستورية والقطاعات الوزارية والبرلمانيين والشركاء الدوليين والتنظيمات السياسية للأحزاب السياسية الممثلة بالمجلس، وممثلي المجتمع المدني وأساتذة وخبراء مناسبة لتعزيز النقاش العمومي، وتوسيع دائرة الإصغاء حول القانون المؤطر لمحاربة العنف ضد النساء.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

وزير الفلاحة محمد صديقي

23 أبريل 2024 - 15:00

توقيع خارطة طريق للتعاون الفلاحي بين المغرب وفرنسا

الوداد البيضاوي

23 أبريل 2024 - 14:00

جائزة مالية مهمة للوداد قبل مشاركته في مونديال الأندية

أيت الطالب

23 أبريل 2024 - 13:13

بالصور.. إطلاق خطة وطنية للوقاية من الأمراض السارية بسلا

محمد بودريقة

23 أبريل 2024 - 13:00

مهلة من الداخلية لبودريقة قبل تفعيل مسطرة العزل

23 أبريل 2024 - 11:50

حموشي يلتقي مدير الأمن القطري بالدوحة

رضا الطاوجني

23 أبريل 2024 - 10:54

استئنافية أكادير تضاعف عقوبة الطاوجني الحبسية

حموشي

23 أبريل 2024 - 10:00

فرنسا تستنجد بحموشي لتأمين الألعاب الأولمبية

موتسيبي وصادي

23 أبريل 2024 - 09:00

تفاصيل أول اجتماع ل”كاف” بخصوص فضيحة الجزائر غدا

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض