آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

مراكش تحتضن مؤتمرا مغاربيا حول الضمور العضلي الشوكي

العضلي الشوكي

تحتضن مراكش، يومي 3 و4 نونبر 2023، ثاني مؤتمر مغاربي حول الضمور العضلي الشوكي، غايته نشر المزيد من الوعي بالمرض، وتبادل الخبرات مع مختلف البلدان المشاركة في فعاليات هذه التظاهرة.

مرض نادر

وبهذه المناسبة، قال هشام بازي، رئيس جمعية مرضى الضمور العضلي الشوكي بالمغرب، في اتصال مع “آش نيوز“، أن مرض الضمور العضلي هو مرض جيني وراثي نادر يهدد حياة المرضى، خصوصا الأطفال، ويتسبب في وفاتهم في أجل يناهز سنتين من الإصابة، أو يسبب لهم إعاقة حركية مرفوقة بمشاكل في التنفس في حال بقائهم على قيد الحياة.

وأضاف بازي، أن النسخة الثانية للمؤتمر جاءت بعد نجاح النسخة الأولى التي نظمت في تونس من طرف الجمعية التونسية للضمور العضلي الشوكي، وتحمل جديدا يتمثل في إمكانية علاج هذا المرض خلال السنوات الأخيرة، مع ضرورة المواكبة الطبية للمريض منذ ولادته.

حقنة بمليارين

“تكلفة العلاج عائق أمام حياة هؤلاء المرضى”، يروي هشام بازي، مؤكدا أن حقنة واحدة تصل لمليارين في السنة، ما يؤرق حياة المصابين بالضمور العضلي الشوكي في المغرب وعدد من الدول الأخرى.

وتابع قائلا إن الغرض من إحداث جمعيات خاصة لفائدة هذا النوع من المرضى، هو نقل معاناتهم والتوعية به، مع الاستعانة بتجارب دول مشابهة للمغرب كمصر وليبيا، اللتين تفاوضتا مع الشركات المصنعة لأدويته من أجل تخفيض ثمنها، كما وفرتها لمرضاها داخل ترابها الوطني.

وبخصوص المغرب، أكد المتحدث ذاته، عدم وجود تجاوب من طرف وزارة الصحة، لحدود الساعة، شأنه شأن بلدان مغاربية أخرى كالجزائر وتونس، ما دفع بعدد من الفاعلين الجمعويين إلى فتح رابطة لفائدة مرضى الضمور العضلي، تكللت بعقد المؤتمر الأول والثاني المرتقب بمراكش.

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض