آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

جمعية الشبيبة المدرسية تقصف وزارة شكيب بنموسى

بنموسى

 

أصدر المكتب الوطني لجمعية الشبيبة المدرسية، بلاغا، قال فيه إنه يتابع بقلق شديد ما تعرفه المدرسة العمومية من احتقان كبير، بسبب فرض وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لنظام أساسي خاص بالأسرة التعليمية.

وأوضح البلاغ، أن رفض هذا النظام، قابلته إضرابات تعبر عن غياب واضح للتفعيل الأمثل للمقاربة التشاركية في إعداد المنظومة القانونية المؤطرة لعمل أطر الوزارة، مع ما ينتج عن ذلك من هدر للزمن المدرسي وضياع حقوق التلاميذ والتلميذات، في الحصول على تعليم ميسر.

تمكين التلاميذ من حقوقهم

وعبر المكتب الوطني للشبيبة المدرسية، عن أسفه لما آلت إليه الأوضاع بالساحة التعليمية، مؤكدا حرصه على تمكين التلاميذ من الحصول على كامل حقوقهم في التعليم والتربية والتأطير، وفق مبدأ تكافؤ الفرص الذي ينص عليه الدستور المغربي.

وزاد البلاغ قائلا، إن المكتب يقدر عاليا مكانة الأساتذة وأطر التربية عموما، وحرصه على المطالبة بإعادة الاعتبار لمعلم الأجيال، الذي به تنطلق نهضة الأمم، من خلال تمكينه من كل شروط أداء رسالته النبيلة.

ودعا البلاغ ذاته، الوزارة الوصية على القطاع إلى المسارعة إلى احتواء الاحتقان، من خلال تعديل مضامين النظام الأساسي، بما يخدم مصلحة التلاميذ والأساتذة، وفتح نقاش جاد ومسؤول مع مختلف المتدخلين.

تثمين لتدخل رئيس الحكومة

وثمن البلاغ، تدخل رئيس الحكومة من أجل فتح الحوار من جديد، لتدارك ما يمكن تداركه، واستحضار عامل الوقت تجنبا للمزيد من إهدار الزمن المدرسي للتلاميذ والتلميذات.

وحمل البيان نفسه، الوزارة الوصية كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأمور بالمنظومة التعليمية، نتيجة ضياع آلاف ساعات الدراسة على التلاميذ.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

محمد بودريقة

19 مايو 2024 - 11:05

هذا سبب تأجيل جمع الرجاء التكميلي

لويزة حنون

19 مايو 2024 - 10:00

مناصرة للمغرب تعلن ترشحها للرئاسيات الجزائرية

أخنوش

19 مايو 2024 - 09:00

الحكومة تتواصل ب”البودكاست” و”الريلزات”

19 مايو 2024 - 08:00

متشردون بلا مدرسة.. من المسؤول؟.. نقابي يوضح 

التسول

19 مايو 2024 - 06:00

رغم الإجراءات الحكومية.. التسول يصل أبواب المنازل

ميناء الداخلة الأطلسي

19 مايو 2024 - 04:00

CNN الأمريكية: ميناء الداخلة سيغير وجه الصحراء المغربية

حسن لعروس

19 مايو 2024 - 02:00

حسن لعروس يثور في وجه المسؤولين.. فيديو

سعد المجرد

19 مايو 2024 - 00:00

سعد لمجرد محبط بسبب موازين

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض