آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

تحميل مسؤولية إصابة مرضى بالسكري بالعمى ل”شاوشة”

مستشفى ابن رشد

انتهت الأبحاث الإدارية التي أشرفت عليها لجنة من وزارة الصحة بمستشفى 20 غشت، حول حقن “أفاستين”، التي سببت العمى ل 16 مريضا بالسكري، إلى تحميل امرأة برتبة عون خدمة، يعني “شاوشة”، مسؤولية الأضرار الناجمة عن حقن عيون المرضى، في محاولة لتجنيب المسؤولين الحقيقيين عن الفوضى والبيع والشراء، المسؤولية، والقول إن سلوكات موظفة في أدنى سلاليم الوظيفة بالمستشفى هي السبب الرئيسي.

تقصير وإهمال

وعاب متتبعون، المخرجات التي توصلت إليها اللجنة، والتي ضربت عرض الحائط القانون الداخلي للمستشفى، والذي يحتم اتباع جملة من التدابير وفحص كل الأدوية التي تفد إلى القسم وغيرها من الإجراءات الصارمة، المتعلقة بالتعقيم وسلامة المرضى.

قانون داخلي

ويحتم القانون الداخلي على الطبيب التأكد من الحقنة، ومن سلامتها، كما يجبر الممرض الرئيسي على فحص الأدوية التي تجلب من خارج المستشفى، بل وحتى تلك التي ترد من صيدليته.

وتتوجه اللجنة المختصة بالبحث الإداري إلى تحميل الموظفة وزر ما وقع والعاهة المستديمة التي أصيب بها المرتفقون، وهو ما يناقض المسار العادي المتوخى، والذي يشترط ربط المسؤولية بالمحاسبة بدءا من المدير لعام وانتهاء برئيس القسم والطبيب والممرض الرئيسي، سيما أن الأمر يتعلق بتقصير وإهمال كبيرين.

بدون ترخيص

وينتظر أن تفرج الفرقة الوطنية أيضا عن نتائج أبحاثها التي يعول على خلاصاتها، سيما أنها استمعت إلى أطراف عدة، ووقفت عند الاختلالات الخطيرة، التي تسببت في عمى 16 مريضا بالسكري، جراء حقنة بالعين لتعزيز الشبكية، كما تأكد أن الحقنة نفسها غير مرخصة ولم تحصل على إذن بحقنها لمرضى السكري، حسب مصادر “آش نيوز”.

 

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض