آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

تحميل مسؤولية إصابة مرضى بالسكري بالعمى ل”شاوشة”

مستشفى ابن رشد

انتهت الأبحاث الإدارية التي أشرفت عليها لجنة من وزارة الصحة بمستشفى 20 غشت، حول حقن “أفاستين”، التي سببت العمى ل 16 مريضا بالسكري، إلى تحميل امرأة برتبة عون خدمة، يعني “شاوشة”، مسؤولية الأضرار الناجمة عن حقن عيون المرضى، في محاولة لتجنيب المسؤولين الحقيقيين عن الفوضى والبيع والشراء، المسؤولية، والقول إن سلوكات موظفة في أدنى سلاليم الوظيفة بالمستشفى هي السبب الرئيسي.

تقصير وإهمال

وعاب متتبعون، المخرجات التي توصلت إليها اللجنة، والتي ضربت عرض الحائط القانون الداخلي للمستشفى، والذي يحتم اتباع جملة من التدابير وفحص كل الأدوية التي تفد إلى القسم وغيرها من الإجراءات الصارمة، المتعلقة بالتعقيم وسلامة المرضى.

قانون داخلي

ويحتم القانون الداخلي على الطبيب التأكد من الحقنة، ومن سلامتها، كما يجبر الممرض الرئيسي على فحص الأدوية التي تجلب من خارج المستشفى، بل وحتى تلك التي ترد من صيدليته.

وتتوجه اللجنة المختصة بالبحث الإداري إلى تحميل الموظفة وزر ما وقع والعاهة المستديمة التي أصيب بها المرتفقون، وهو ما يناقض المسار العادي المتوخى، والذي يشترط ربط المسؤولية بالمحاسبة بدءا من المدير لعام وانتهاء برئيس القسم والطبيب والممرض الرئيسي، سيما أن الأمر يتعلق بتقصير وإهمال كبيرين.

بدون ترخيص

وينتظر أن تفرج الفرقة الوطنية أيضا عن نتائج أبحاثها التي يعول على خلاصاتها، سيما أنها استمعت إلى أطراف عدة، ووقفت عند الاختلالات الخطيرة، التي تسببت في عمى 16 مريضا بالسكري، جراء حقنة بالعين لتعزيز الشبكية، كما تأكد أن الحقنة نفسها غير مرخصة ولم تحصل على إذن بحقنها لمرضى السكري، حسب مصادر “آش نيوز”.

 

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

27 مايو 2024 - 19:00

أخصائية تحذر من فيروسات الفواكه في الصيف

27 مايو 2024 - 18:00

لفتيت: النقل الحضري ليس في مستوى تطلعات المغاربة

27 مايو 2024 - 17:00

فرحة بالقنيطرة بعد عودة “الكاك” للقسم الاحترافي

27 مايو 2024 - 16:00

الشغيلة الصحية تخرج للاحتجاج غدا الثلاثاء.. فيديو

جياني إنفانتينو

27 مايو 2024 - 15:00

محكمة بإسبانيا تدين “فيفا”

الفدرالية الوطنية لوكلاء ووسطاء التأمين بالمغرب

27 مايو 2024 - 14:19

فدرالية وكلاء التأمين يناقشون مستقبل مهنتهم في لقاء بالبيضاء

معبر رفح

27 مايو 2024 - 13:56

تبادل إطلاق النار بين الجيشين المصري والإسرائيلي برفح

الحرارة

27 مايو 2024 - 13:37

نشرة إنذارية.. طقس حار ابتداء من غد

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض