آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

طبيبة عامة: أرقام الإصابات بالسكري للأطفال والبالغين مقلقة

اليوم العالمي للسكري

يحتفي المغرب، اليوم الثلاثاء 14 نونبر 2023، على غرار المجتمع الدولي، باليوم العالمي لداء السكري، إذ كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بهذه المناسبة عن أرقام مقلقة تفيد أن أكثر من 2.7 مليون مصاب بداء السكري في المغرب، من بينهم أطفال تجاوز عددهم 25 ألف طفل.

العامل الوراثي

وفي هذا الصدد، كشفت الدكتورة منية أمزيان، أن هذه الأرقام التي كشفت عنها الوزارة اليوم، أرقام مثيرة للقلق، وتحث على جميع المغاربة التحسيس بأهمية الكشف المبكر، والتوعية بخطورة هذا المرض، لتجاوز هذه الأرقام المهولة التي تسجل في صفوف الصغار والبالغين.

وأبرزت الدكتورة منية أمزيان، في اتصال مع “آش نيوز”، أنه من الضروري اليوم التحسيس والكشف عن داء السكري ومضاعفاته، للتذكير بأهمية الوقاية، وكذا تعزيز الصحة العامة لمختلف فئات المجتمع وتشجيع السلوكيات الصحية الإيجابية، كاتباع نظام غدائي صحي متوازن ونشاط بدني منتظم والابتعاد عن التدخين ومحاربة السمنة، كما يجب الحرص على التشخيص المبكر خاصة لدى الأشخاص المعرضين بشكل كبير للإصابة بهذا الداء، مشيرة إلى أنه من بين العوامل الرئيسية المسببة لهذا المرض هو العامل الوراثي.

كلفة باهظة

وتابعت منية أمزيان، الطبيبة العامة، في السياق ذاته، أن الأشخاص الذين لديهم أقرباء في عائلاتهم مصابين بداء السكري، عليهم الكشف المبكر والحرص على الوقاية، موضحة أن هذا المرض قد لا يعطي إنذارات أو علامات، لكن من الضروري الكشف عنه في وقت مبكر للاطمئنان، نظرا لأهمية هذا التشخيص في إبعاد مجموعة من المشاكل الناتجة عنه، حيث أنه يصيب عددا من الأعضاء بصفة غير تدريجية، ما يجعل المريض لا يحس بها نهائيا.

وبخصوص كلفة العلاج الباهظة، أكدت الدكتورة منية أمزيان، أن هذا الشق له علاقة بأهمية الكشف المبكر لتفادي الوقوع في هذه الأزمات المادية بالموازاة مع ثمن العلاج المرتفع.

ثمن الأدوية

وقد سبق وخفضت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ثمن بيع دواء “EYLEA 40 MG”، الذي يستخدم في علاج مرض السكري ومشاكل الشبكية، من 9 آلاف و35 درهما إلى 7 آلاف و920 درهما، كما انخفض ثمن بيع دواء “Suliqua 100 units/ml + 50” المستخدم كذلك في علاج مرض السكري من 1409 درهما إلى 1200 درهما بعد قرار المراجعة.

جدير بالذكر، أن داء السكري هو مرض مزمن يؤدي، عندما لا يتم التحكم فيه بشكل صحيح، إلى العديد من المضاعفات الخطيرة والمكلفة بما في ذلك الإصابة بالعمى وأمراض الكلى وبتر الأطراف السفلية وارتفاع احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة المبكرة.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

البطولة الوطنية

03 مارس 2024 - 19:00

التحكيم يزيد من الغضب في البطولة

بنكيران عبد الإله

03 مارس 2024 - 18:00

عبد الإله بنكيران: مذكرة بوعياش تقطع مع المرجعية الإسلامية ومرفوضة من المجتمع 

مصطفى الخلفي

03 مارس 2024 - 17:00

مصطفى الخلفي: pjd قدم الفواتير ومجلس الحسابات حرف المعطيات

03 مارس 2024 - 16:24

دول الخليج تؤكد مواقفها الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء

03 مارس 2024 - 16:00

دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تسبب السرطان واضطرابات عقلية

03 مارس 2024 - 15:00

ملك الأردن يستقبل سفير المغرب الجديد بعمان

03 مارس 2024 - 14:00

برلماني فرنسي: مصير فرنسا مرتبط بمصير الصحراء المغربية

03 مارس 2024 - 13:00

“فيفا” ترفض مقترح عقوبة البطاقة الزرقاء

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض