آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

فيديو.. هذا ما قالته بطلات “مطلقات الدار البيضاء” حول الفيلم

فيلم مطلقات

احتضن المركب السينمائي “ميغاراما”، مساء أمس الثلاثاء 28 نونبر 2023، العرض ما قبل الأول لفيلم “مطلقات الدار البيضاء”، الذي عرف حضورا جماهيريا كبيرا، ما أثار عددا من التساؤلات في صفوف الحاضرين، حول عدد الدعوات التي قدمت، بسبب الحشد الكبير إلى درجة لم يجد عدد من أبطال الفيلم مكانا لهم داخل القاعة، واضطروا للجلوس على الأرض لمتابعة العرض.

فريق فيلم مطلقات

فريق فيلم مطلقات

سوء التنظيم

وإلى جانب سوء التنظيم الذي أثار استياء الحاضرين، فاجئ المخرج محمد عهد بنسودة، الجماهير، بسطحية معالجة ظاهرة الطلاق في المغرب، إذ سلط الضوء على الظاهرة من زاوية تلفزيونية بسيطة، ولا علاقة بعمق الفيلم السينمائي، الذي يجعل المشاهد يغوص في دوامة التحليل لما بعد الظاهرة بين الأسباب والدوافع، دون الحديث عن سذاجة الحوار، خاصة أن أبطال الفيلم، كالممثلة صونيا عكاشة ونادية علمي تغلب على لهجتهم اللغة الفرنسية، ما جعل بعض اللقطات في الفيلم تبدو كأنها عرض لما كتب في السيناريو فقط، بدون أي إحساس أو تشخيص.

أداء بارد

الفيلم ضم ثلة من النجوم المغاربة مثل زينب عبيد ومونية لمكيمل وبشرى أهريش ومحمد الشوبي ونبيل عاطف وعبد اللطيف شوقي ويونس لهري وأمين بنجلون وجميلة المصلوحي، إضافة إلى سعيدة شرف، والتي كانت أول تجربة لها في عالم التمثيل، ما جعل أيضا التساؤلات والاستغراب يطفو بشكل كبير بخصوص اختيار الممثلين، الذين جسد بعضهم دوره ببرود تام، رغم قساوة ظاهرة الطلاق نفسيا ومعنويا على فئة من النساء داخل المجتمع.

تدور أحداث القصة في الدار البيضاء، بين فئة تعيش الرفاهية، وفئة تعيش الهشاشة والفقر، والعامل الموحد بين الفئتين هو معاناة الطلاق، إذ حاول محمد عهد بنسودة، تسليط الضوء على بعض الإجراءات القانونية التعجيزية التي تعيق مسألة الطلاق، والتي تأزم الوضع بين الطرفين أحيانا، إضافة إلى تقييد حرية المرأة بسبب هيمنة الرجل حتى بعد الطلاق. ومن جهة أخرى، أضاء المخرج عتمة ظاهرة نفسية الأطفال بعد الطلاق والارتباك الذي يجدون أنفسهم فيه وحنينهم لحضن أسرة متوازنة.

وأكدت زينب عبيد، في تصريح ل”آش نيوز”، أنها لعبت دور امرأة تعيش المعاناة في علاقتها الزوجية، التي لا تكاد تنتهي إجراءات الطلاق فيها، موضحة أن الفيلم يعالج الاضطرابات التي تحوم حول المرأة المطلقة في المغرب.

النظرة الدونية

من جهتها، استطاعت مونية لمكيمل، والتي جعلت الجمهور يصفق لها غير ما مرة بسبب أدائها السينمائي الرائع، رغم تصريحاتها المستمرة أنها ابنة المسرح لا السينما، أن تبكي الجماهير بصدقها في التجسيد لامرأة من الطبقة الفقيرة، مطلقة وتكابد عناء الظروف الصعبة لأجل ابنتها.

واستنكرت مونية لمكيمل، في تصريحها ل”آش نيوز”، النظرة الدونية التي لازالت تلاحق المرأة المطلقة في المغرب، قائلة: “النظرة الدونية للمرأة أو لأي إنسان لا يطلقها إلا المريض”، وتابعت: “كفانا شجارا في المجتمع حول من الأهم هل المرأة أم الرجل؟”.

جدير بالذكر، أن الشريط السينمائي “مطلقات الدار البيضاء”، والذي حظي بدعم المركز السينمائي المغربي، استطاع الظفر بجوائز مهمة خلال جولته الدولية في المهرجانات الكبرى، إذ سبق وكشف المخرج محمد عهد بنسودة أن شريطه قد توج بجائزة الإخراج وجائزة أحسن إدارة ممثل في المهرجان الدولي للفنون بمدينة أثينا اليونانية، معبرا عن سعادته وافتخاره بذلك، بعدما سجل الفيلم حضوره في عدد من التظاهرات الفنية، آخرها كان المشاركة في فئة “سوق الفيلم” بمهرجان “كان” السينمائي.

ارتسامات بطلات فيلم “مطلقات الدار البيضاء” تجدونها في الفيديو التالي من تصوير: إلياس بوخريص

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

سلمى التبر إيمان الداودي

03 مارس 2024 - 21:00

طاشرون يفرشخ مؤخرة مهندسة ديكور معروفة

حادثة سير

03 مارس 2024 - 20:52

فاجعة طرقية تودي بحياة 4 أشخاص قرب برشيد

عبد الله بوانو

03 مارس 2024 - 20:00

فيديو.. بوانو يعلق “ما قيل في حق البيجيدي حرام”

البطولة الوطنية

03 مارس 2024 - 19:00

التحكيم يزيد من الغضب في البطولة

بنكيران عبد الإله

03 مارس 2024 - 18:00

عبد الإله بنكيران: مذكرة بوعياش تقطع مع المرجعية الإسلامية ومرفوضة من المجتمع 

مصطفى الخلفي

03 مارس 2024 - 17:00

مصطفى الخلفي: pjd قدم الفواتير ومجلس الحسابات حرف المعطيات

03 مارس 2024 - 16:24

دول الخليج تؤكد مواقفها الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء

03 مارس 2024 - 16:00

دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تسبب السرطان واضطرابات عقلية

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض