آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

اليونسكو تعترف بالملحون المغربي تراثا عالميا

الملحون

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو“، أمس الأربعاء 6 دجنبر 2023، إدراج فن الملحون المغربي على قائمتها للتراث الثقافي العالمي غير المادي، بناء على طلب المملكة.

13 عنصرا معترفا به

واعتبرت وزارة الشباب والثقافة والتواصل في بيان لها، هذا الإدراج، اعترافا دوليا بإرث مغربي أصيل، ورافدا مهما من الروافد الفنية الغنية للمغرب، ومكونا مرجعيا من مكونات الهوية الثقافية المغربية العريقة، ينضاف إلى 12 عنصرا مغربيا مسجلا بقائمة “اليونسكو” التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

كما تميزت أشغال الدورة 18 للجنة بتكريم ثان للتراث غير المادي المغربي بإدراج عنصر آخر تم تقديمه في ملف مشترك مع الدول العربية، وهو “الفنون والخبرة والممارسات المرتبطة بالنقش على المعادن (الذهب والفضة والنحاس)”، والتي تعتبر المملكة إحدى الدول المقدمة لها.

جهود صيانة الثرات

وأضافت الوزارة أن الاعتراف الأممي يهذا المكون الفني المغربي، خلال الدورة 18 للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي لمنظمة “اليونسكو”، التي تنعقد أشغالها خلال الفترة ما بين 4 و9 دجنبر الجاري في كاساني بشمال بوتسوانا، يعد أيضا ترسيخا للمجهودات التي تبذلها المملكة المغربية تحت رعاية الملك محمد السادس في مجال صيانة وحفظ التراث الثقافي المغربي.

إشادة بالملحون 

من جهته، قال إريك فالت، مدير مكتب اليونسكو لمنطقة المغرب العربي، في شريط فيديو قام بنشره على حسابه الرسمي بمنصة “إكس”، إن “فن الملحون هو تراث تقليدي عريق ولكنه تكيف جيدا مع التغيرات التي شهدها المجتمع المغربي.. أنا متأكد بأنه مع هذا الإدراج سيكون هناك اهتمام متجدد بهذا النوع الموسيقي وأن الأصغر سنا، على وجه الخصوص، سيهتمون به ويمنحوه زخما جديدا، الأمر الذي من شأنه ضمان الحفاظ عليه بشكل مستدام…تهانينا الحارة لجميع من قدموا ملف الإدراج هذا إلى اليونسكو”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

27 مايو 2024 - 19:00

أخصائية تحذر من فيروسات الفواكه في الصيف

27 مايو 2024 - 18:00

لفتيت: النقل الحضري ليس في مستوى تطلعات المغاربة

27 مايو 2024 - 17:00

فرحة بالقنيطرة بعد عودة “الكاك” للقسم الاحترافي

27 مايو 2024 - 16:00

الشغيلة الصحية تخرج للاحتجاج غدا الثلاثاء.. فيديو

جياني إنفانتينو

27 مايو 2024 - 15:00

محكمة بإسبانيا تدين “فيفا”

الفدرالية الوطنية لوكلاء ووسطاء التأمين بالمغرب

27 مايو 2024 - 14:19

فدرالية وكلاء التأمين يناقشون مستقبل مهنتهم في لقاء بالبيضاء

معبر رفح

27 مايو 2024 - 13:56

تبادل إطلاق النار بين الجيشين المصري والإسرائيلي برفح

الحرارة

27 مايو 2024 - 13:37

نشرة إنذارية.. طقس حار ابتداء من غد

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض