آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

اليونسكو تعترف بالملحون المغربي تراثا عالميا

الملحون

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو“، أمس الأربعاء 6 دجنبر 2023، إدراج فن الملحون المغربي على قائمتها للتراث الثقافي العالمي غير المادي، بناء على طلب المملكة.

13 عنصرا معترفا به

واعتبرت وزارة الشباب والثقافة والتواصل في بيان لها، هذا الإدراج، اعترافا دوليا بإرث مغربي أصيل، ورافدا مهما من الروافد الفنية الغنية للمغرب، ومكونا مرجعيا من مكونات الهوية الثقافية المغربية العريقة، ينضاف إلى 12 عنصرا مغربيا مسجلا بقائمة “اليونسكو” التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

كما تميزت أشغال الدورة 18 للجنة بتكريم ثان للتراث غير المادي المغربي بإدراج عنصر آخر تم تقديمه في ملف مشترك مع الدول العربية، وهو “الفنون والخبرة والممارسات المرتبطة بالنقش على المعادن (الذهب والفضة والنحاس)”، والتي تعتبر المملكة إحدى الدول المقدمة لها.

جهود صيانة الثرات

وأضافت الوزارة أن الاعتراف الأممي يهذا المكون الفني المغربي، خلال الدورة 18 للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي لمنظمة “اليونسكو”، التي تنعقد أشغالها خلال الفترة ما بين 4 و9 دجنبر الجاري في كاساني بشمال بوتسوانا، يعد أيضا ترسيخا للمجهودات التي تبذلها المملكة المغربية تحت رعاية الملك محمد السادس في مجال صيانة وحفظ التراث الثقافي المغربي.

إشادة بالملحون 

من جهته، قال إريك فالت، مدير مكتب اليونسكو لمنطقة المغرب العربي، في شريط فيديو قام بنشره على حسابه الرسمي بمنصة “إكس”، إن “فن الملحون هو تراث تقليدي عريق ولكنه تكيف جيدا مع التغيرات التي شهدها المجتمع المغربي.. أنا متأكد بأنه مع هذا الإدراج سيكون هناك اهتمام متجدد بهذا النوع الموسيقي وأن الأصغر سنا، على وجه الخصوص، سيهتمون به ويمنحوه زخما جديدا، الأمر الذي من شأنه ضمان الحفاظ عليه بشكل مستدام…تهانينا الحارة لجميع من قدموا ملف الإدراج هذا إلى اليونسكو”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض