آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

قرار بتمديد الموسم الدراسي وتأجيل الامتحانات الوطنية

شكيب بنموسى

ذكرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغ توصل آش نيوز بنسخة منه، أنها أعدت “خطة وطنية متكاملة، من أجل تدبير الزمن المدرسي، والتنظيم التربوي للتعلمات بالنسبة للتلميذات والتلاميذ بجميع الأسلاك الدراسية”.

خطة تنظيمية

وأوضح البلاغ نفسه، أن هذه الخطة التنظيمية، ترتكز على عدد من التدابير والإجراءات، من بينها “تمديد السنة الدراسية بأسبوع إضافي بالنسبة للأسلاك الثلاثة”، بالإضافة إلى “تمكين المتعلمات والمتعلمين بالمستويات الإشهادية من غلاف زمني يتيح لهم إكمال البرامج الدراسية للمواد الإشهادية، في ظروف بيداغوجية وديداكتيكية ملائمة”.

وأضاف بلاغ الوزارة، أنه سيتم “التركيز في البرنامج الدراسي على التعلمات الأساس، بالمستوى الدراسي الحالي، واللازمة كمدخلات أساس خلال المستوى الدراسي الموالي، وسيتم أيضا “تعزيز آليات الدعم التربوي من أجل مساعدة التلميذات والتلاميذ على تثبيت مكتسباتهم”.

تأجيل انطلاق الامتحانات الموحدة الوطنية

وإلى جانب النقاط التي تم ذكرها، ستعتمد الوزارة حسب بلاغها، “المرونة في برمجة مواعيد الامتحانات الإشهادية”، وسيتم “تأجيل موعد إجراء الامتحانات الموحدة الوطنية والجهوية والإقليمية بأسبوع”، على أن ينطلق الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا في 10 يونيو 2024، بدلا من 03 يونيو 2024.

وشدد البلاغ ذاته، على أنه “من أجل ضمان إنجاح هذه التدابير، فسيتم تعزيز التنسيق مع جميع الفاعلين والشركاء، مع العمل على ملاءمة أنظمة التدبير المعلومياتي للامتحانات، ومراعاة الخصوصيات المجالية لكل مؤسسة تعليمية، واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية، الإدارية والتربوية والمالية، جهويا وإقليميا ومحليا، بما فيها الخطط المحلية المفصلة للتنزيل الميداني”.

رسالة إلى الأسر

وبعث بلاغ الوزارة، رسالة طمأنة للأسر، أكدت فيها أنها “تعمل على اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان حق التلميذات والتلاميذ في تعليم ذي جودة، وتمكينهم من التعلمات الأساس واجتياز الامتحانات الإشهادية في أحسن الظروف”.

وأوضح البلاغ أن الوزارة ستحرص “على تكافؤ الفرص بين الجميع، كما تدعو إلى تظافر جهود الجميع من أجل إنجاح هذه الخطة التربوية لتكييف تنظيم السنة الدراسية 2023/2024”.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

18 أبريل 2024 - 13:45

مفتش شرطة يتلقى طعنات غادرة من تاجر مخدرات بأصيلة

الطالبي العلمي

18 أبريل 2024 - 13:00

مجلس النواب يستكمل هياكله في جلسة عمومية

18 أبريل 2024 - 12:00

انطلاق أشغال الندوة الإقليمية لشمال إفريقيا بالرباط

اعتقال شرطة

18 أبريل 2024 - 11:15

سوري ضمن عصابة نسائية للنصب والاحتيال بفاس

عمر هلال

18 أبريل 2024 - 10:00

هلال يدحض كذب وزير الخارجية الجزائري في مجلس الأمن

الرجاء الرياضي

18 أبريل 2024 - 09:00

جاسوس يغضب الرجاويين

الرباط

18 أبريل 2024 - 08:00

الرباط تحتضن الدورة الثانية من المنتدى الدولي للكيمياء

18 أبريل 2024 - 06:00

“دار زهور” تقود حملة لمحاربة سرطان القولون

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض