آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

جمعيات تستعد للاحتفال برأس السنة الأمازيغية

أمازيغية

من المرتقب أن تحتفي جمعية “لغتنا المواطنة” و”مؤسسة الطارق” برأس السنة الأمازيغية عن طريق احتفالات متواصلة، ابتداء من يوم السبت 13 يناير 2023 إلى غاية يوم 14 من نفس الشهر، حيث تأتي هذه المناسبة الاحتفالية الأولى من نوعها بعد تحديد تاريخ 12 يناير كعطلة رسمية مؤدى عنها احتفاء بالسنة الأمازيغية على غرار رأس السنة الهجرية والميلادية.

الاحتفاء بالأمازيغية

ووفق بلاغ يتوفر “آش نيوز”، على نسخة منه، فسيشمل برنامج الاحتفال، الذي ينعقد ب”مارينا شوبينغ” بالدار البيضاء، عددا من المعارض الفنية والمؤتمرات وتذوق المأكولات التقليدية والأنشطة الترفيهية للجميع، لتعزيز صدى الرؤية الملكية على الأمازيغية وتفاعلا مع الخطاب الملكي الذي أكد على المكانة المركزية للثقافة الأمازيغية في الهوية المغربية.

وأشار البلاغ، إلى أن الخطاب الملكي، كرس الثقافة الأمازيغية كعنصر أساسي في النسيج الثقافي المغربي، وهو ما يلهم روح هذا الحدث ويوجهه، ويمثل خطوة مهمة في الاحتفاء بهذه الثقافة الغنية والمتنوعة وإدماجها في البانوراما الوطنية.

التعددية الثقافية

ويندرج هذا الحدث الثقافي، وفق المصدر ذاته، في إطار اعتراف المغرب بالثقافة الأمازيغية وتعزيزها، حيث تنسجم هذه المبادرة مع اعتماد اللغة الأمازيغية لغة رسمية للبلاد، ويجسد الحدث كذلك طموح المنظمين لإغناء الحوار بين الثقافات والاحتفاء بالتعددية الثقافية التي يتميز بها المغرب، وبروح من المشاركة والانفتاح.

وأشار البلاغ، إلى أن الاحتفالات المرتقبة، والتي تستمر يومين، ستقدم للزوار معرضا للصور الفوتوغرافية لعبد الله عزيزي وكين وونغ يوك هونغ، كإشادة بثراء الثقافة الأمازيغية، وتمكنهم من تذوق الأطباق الأمازيغية التقليدية مع تسليط الضوء على النكهات المحلية، إضافة إلى سلسلة من المؤتمرات حول مختلف جوانب الثقافة الأمازيغية وإغناء فهمنا للتراث، وعروض حية وورشات عمل ممتعة مصممة لإشراك الزوار من جميع الأعمار، ونبذة عن جمعية “لغتنا المواطنة” و”مؤسسة الطارق.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض