آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

المهندسون المعماريون يناقشون إعادة إعمار الحوز بمراكش

زلزال الحوز

اجتمع المهندسون المعماريون، اليوم السبت 13 يناير، بمراكش، خلال اليوم الوطني 38 للمهندس المعماري، بهدف تسليط الضوء على دور المهندسين المعماريين في مواجهة التحديات الناجمة عن الأحداث الطارئة، لا سيما بعد زلزال 8 شتنبر الماضي، الذي ضرب منطقة الحوز.

ومن المقرر أن يناقش اللقاء المنظم من قبل الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، بشراكة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، موضوع “المهندسون المعماريون وحالات الطوارئ، آفاق متكاملة لإعادة إعمار مستدامة “.

الجلسة الافتتاحية

ويتمحور اليوم الوطني 38 للمهندس المعماري، حول المشروع الكبير لإعادة الإعمار، الذي أطلقه الملك محمد السادس، في المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

وعرفت الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء حضور الكاتب العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، يوسف الحسني، ووالي جهة مراكش آسفي، فريد شوراق، وعدد من الضيوف الأجانب من بينهم ليلى بن جدو، رئيسة هيئة المهندسين المعماريين التونسيين، وريجينا جونتييه، رئيسة الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين، ودوناتيان كاسييت كالوم، رئيس اتحاد المهندسين المعماريين بإفريقيا، وأمير تركي، رئيس اتحاد المهندسين المعماريين بحوض البحر الأبيض المتوسط، وفودي ديوب، رئيس اتحاد المهندسين المعماريين الناطقين بالفرنسية في إفريقيا.

دور المهندس المعماري في إعادة الإعمار

وأكدت المداخلات الافتتاحية، على الدور الهام الذي يضطلع به المهندس المعماري في إعادة الإعمار المستدام، مع التأكيد على الحاجة إلى تبني مقاربات متكاملة لضمان إعادة الإعمار المستدام في المناطق المنكوبة ولمواجهة التحديات الملحة في المجال المعماري خلال فترات الطوارئ.

ويتضمن برنامج اليوم، ندوة تمهيدية لمحمد الطوزي، عالم الاجتماع والمدير المشارك في المركز المتوسطي لعلم الاجتماع، العلوم السياسية والتاريخ، حول إعادة الإعمار المستدام، إلى جانب ندوات أخرى تسلط الضوء على برامج إعادة بناء المساكن والبنايات في المناطق المنكوبة بالحوز.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

السيول تجرف سيارة

07 سبتمبر 2024 - 23:50

العثور على جثة سبعيني بعد جرف سيارته بوادي بتزنيت

وهبي

07 سبتمبر 2024 - 23:00

استياء من قانون المسطرة الجنائية بسبب استعمال كاميرات المراقبة أثناء الاستنطاق

المنتخب

07 سبتمبر 2024 - 22:00

تصفيات كأس إفريقيا.. المنتخب الوطني يواجه إفريقيا الوسطى بوجدة

07 سبتمبر 2024 - 21:00

محمد الخلفي: لو لم يكن “الروماتيزم” لعدت إلى المسرح مجددا

07 سبتمبر 2024 - 20:00

ساكنة ورزازات تستغيث بسبب الفيضانات وانقطاع الكهرباء

شكيب بنموسى

07 سبتمبر 2024 - 19:00

بنموسى والجفاف يتآمران على الثروة المائية المتبقية بالمغرب

أخنوش ورئيس صنرايز

07 سبتمبر 2024 - 18:04

أخنوش يدعم استثمارا بقيمة 4.1 مليار درهم لتعزيز قطاع النسيج في المغرب

07 سبتمبر 2024 - 17:00

حسين فهمي خلال تكريمه بمهرجان الفيلم العربي: علاقتي طويلة وعميقة مع المغرب

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض