ذكرت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، اليوم الخميس 18 يناير، بالرباط، أن التحول الرقمي في الإدارة العمومية على مستوى جميع القطاعات، “كفيل بتقديم خدمات عالية الجودة وموثوقة للمواطنين والمقاولات والمجتمع المدني على حد سواء”.
وأضافت الوزيرة، خلال ندوة في موضوع “الإدارة الرقمية، رافعة للارتقاء بالخدمات العمومية والاستجابة لتطلعات المواطنين”، أن الإدارة الرقمية حققت “إنجازات كبيرة”، مشيرة إلى أنه تم تسجيل حوالي 600 خدمة عمومية عبر الإنترنت، وتقديم 300 خدمة للمواطنين، وأكثر من 200 خدمة للمقاولات، وحوالي 100 خدمة موجهة للإدارة العمومية.
تسريع التحول الرقمي
وأوضحت الوزيرة، خلال الندوة التي نظمت في إطار سلسلة المحاضرات الوزارية التي يحتضنها مقر المدرسة الوطنية العليا للإدارة، أنه من الضروري “تسريع التحول الرقمي لتحسين أداء الإدارة العمومية”، مشيرة إلى أن “نماذج ناجحة للإدارة الرقمية من قبيل منصة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، والمسح العقاري والخرائطية، والشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية، وكذا منظومة التدبير المدرسي “مسار” ، وخدمات التصريح والدفع المتعلقة بالضرائب، وخدمة صرف المعاشات للصندوق المغربي للتقاعد، بالإضافة إلى الشباك الإلكتروني للسجل العدلي”.
وأوضحت الوزيرة، أن “الادارة الرقمية تهدف الى تقديم خدمات عمومية عالية الجودة في أفق الاستجابة لتطلعات المواطن والمقاولة، على حد سواء، من خلال تبسيط المساطر الإدارية، وتقليص تنقلات المرتفق ، وتقليص آجال الحصول على الخدمة العمومية، وكذا تعزيز الشفافية والثقة بين الإدارة والمواطنين”.
التعليقات 0