آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

مهنيو “كوباك” يصعدون ويكشفون تهديدات الإدارة لهم

كوباك

يعيش عمال التعاونية الفلاحية “كوباك”، المنتجة لحليب جودة ومشتقاته، ظروف اشتغال صعبة واستثنائية بسبب غياب الحوار مع الإدارة، إذ أوضح الدريدي الطاهر، عضو الكتابة التنفيذية للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، أن حوالي 300 عامل بالوكالة اتفقوا على تقديم ملف مطلبي للإدارة من أجل إيجاد حل مرضي للمشاكل التي يعانون منها، لكن الأخيرة لم تتفاعل مع الموضوع إلى حدود كتابة هذه السطور.

تهرب من الحوار

وتابع الدريدي موضحا في اتصال مع “آش نيوز”، أن المكتب النقابي لتعاونية “كوباك“، تشكل شهر ماي من السنة الماضية، بهدف رفع الظلم والحد من التعسف، ويرفع مطالب بسيطة أغلبيتها تتجلى في تنفيذ قانون الشغل واحترام شروط الصحة والسلامة، مشيرا إلى أن العمال يعانون من مخاطر صحية خطيرة بحكم طبيعة العمل ويواجهون عراقيل أثناء تنقلهم لتوزيع الحليب ومشتقاته للزبائن.

وأضاف النقابي ذاته، أن “الملف المذكور تم تقديمه للإدارة كما قدمت نسخة منه أيضا للسلطات الوصية على الشغل ومندوب وزارة التشغيل في سلا. وكانت هذه الخطوة الأولى التي جعلت مندوب وزارة الشغل يفتح باب الحوار مع الإدارة التي ظلت ترفض الحوار. وحتى بعد حضور مدير الوكالة، صرح بدم بارد أنه لا يملك الصلاحيات للقيام بأي شيء، مشيرا إلى أن التفاوض يجب أن يكون مع الممثل القانوني”.

مسلسل نضالي

وأضاف الدريدي قائلا، في الاتصال نفسه: “نظرا لغياب ردة فعل من طرف الإدارة، قام العمال بإنشاء مكتب نقابي وإعلان مسلسل نضالي، حيث يقومون أسبوعيا بوقفة نضالية على السادسة مساء للمطالبة بالحوار، لكن الإدارة، في المقابل، ترفض الحوار وتفهم مطالب العمال بتنفيذ قانون الشغل، وتقوم بحيل خبيثة، كتحويل العمال من مناصبهم الى مناصب أخرى أقل أجرا، أو إرسال بعضهم إلى مدن أخرى بعدما اشتغلوا لسنوات وكونوا أسرا وعائلات واستقروا، رافضة توضيح أسباب هذا التغيير، ومشترطة على العمال المعنيين بقرارات التنقيل الانسحاب من النقابة التي هي حق دستوري، مقابل إعفاءهم من هذا التعسف”.

وقفة احتجاجية

من جانبها، دعت لجنة التضامن مع عمال “كوباك” بوكالة الرباط سلا، إلى دعم قافلة العمال المقررة في اتجاه مقر التعاونية بتارودانت وإنجاح الوقفة الاحتجاجية أمام الإدارة المركزية للتعاونية يوم الأحد 28 يناير 2024، مطالبة من كافة الهيآت الديمقراطية بالمنطقة بتعبئة مناضليها ومناضلاتها بجهة سوس ماسة وبمنطقة تارودانت من أجل دعم هذه الخطوة النضالية الهامة لعمال التعاونية، والتواجد إلى جانبهم طيلة تواجدهم بمدينة تارودانت، والمشاركة القوية في الوقفة الاحتجاجية المقررة أمام إدارة التعاونية، حسب بلاغ توصل “آش نيوز” بنسخة منه.

كوباك 2

عمال تعاونية “كوباك” يصعدون

وحاول الموقع التواصل مع إدارة “كوباك”، لكن الهاتف ظل يرن دون مجيب.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض